China
اقتصاد

قرارات اقتصادية مرتقبة للقمة العربية الـ29

الجمعة 2018.4.13 05:52 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 250قراءة
  • 0 تعليق
9 قرارات اقتصادية تصدرها قمة الرياض

9 قرارات اقتصادية تصدرها قمة الرياض

من المرتقب أن يصدر عن القمة العربية الـ29، التي تستضيفها المملكة العربية السعودية، يوم الأحد المقبل، عدد من القرارات الاقتصادية، بهدف تعزيز آليات العمل العربي المشترك في المجالين الاقتصادي والاجتماعي، في وقت تستمر فيه الاضطرابات السياسية الإقليمية، الأمر الذي يجعل القادة العرب مطالبين باتخاذ قرارات جريئة حيالها، من أجل تجاوز الخلافات حول بعض الملفات، وتعزيز التنسيق ودفع عجلة التضامن العربي إلى مستويات أكبر.  

وستناقش القمة التحديات الاقتصادية والتنموية التي تواجه المنطقة العربية والملفات المرتبطة بهذه الموضوعات، إذ كشفت تقارير أن هناك خططا ودراسات وتقارير مهمة مطروحة في هذا الإطار ستكون محل نظر من قِبل القادة خلال القمة.


وكان وزراء الاقتصاد والتجارة العرب قد أكدوا أمس الخميس، في ختام اجتماعهم التحضيري للقمة العربية العادية الـ29، ضرورة الالتزام بقرارات القمم العربية السابقة بشأن التطبيق الكامل لأحكام منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، ورفع أي قيود جمركية تعيق انسياب التبادل التجاري بين الدول العربية.

وكلف الوزراء، في مشاريع القرارات الصادرة بالرياض، المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي بسرعة الانتهاء من الآليات الخاصة بمتابعة تنفيذ الدول لأحكام منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى بشكل فعال.

ورحّب الوزراء بما تم التوصل إليه بشأن قواعد المنشأ التفصيلية للسلع العربية المتفق عليها. ودعا الدول الأعضاء إلى ترتيب أوضاعها لدخول قواعد المنشأ المتفق عليها حيز التطبيق اعتبارا من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

كما رحّب الوزراء بالتقدم المحرز لإقامة الاتحاد الجمركي العربي، وكلف المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي باستكمال جميع متطلبات إقامة الاتحاد التي تأتي ضمن البناء المؤسسي اللازم لإقامة هذا الاتحاد.

تعليقات