اقتصاد

وزير البترول المصري: نستهدف مضاعفة صادرات الغاز إلى ملياري قدم يوميا

الثلاثاء 2019.4.9 04:45 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 208قراءة
  • 0 تعليق
طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية المصري

طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية المصري

قال المهندس طارق الملا، وزير الطاقة والثروة المعدنية المصري، إن مصر ستضاعف قدراتها التصديرية من الغاز الطبيعي المسال من 1.1 مليار قدم مكعب في اليوم حاليًا، إلى ملياري قدم مكعب يوميا بحلول نهاية العام الحالي 2019.

نقلت صحيفة "the National" الناطقة باللغة الإنجليزية عن الملا قوله "نستعد لإعادة التشغيل بمحطة دمياط لإسالة الغاز الطبيعي، لتعمل بجانب محطة إدكو للإسالة من أجل تزويد قدراتنا التصديرية".

وحققت مصر طفرة في إنتاج الغاز الطبيعي بفضل الاكتشافات الضخمة في المياه العميقة بالبحر المتوسط؛ ما ساعد البلاد في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز، وأبرز هذه الاكتشافات حقل ظهر باحتياطيات قدرها 30 تريليون قدم مكعب، ومن المستهدف الوصول بإنتاجه اليومي من 1.7 مليار قدم مكعب بنهاية 2018 إلى 2.7 مليار قدم مكعب في نهاية 2019، فضلا عن اكتشاف حقول نور بالمنطقة نفسها.

وأشار الملا إلى أن محطة إدكو سوف تصل إلى كامل طاقتها الإنتاجية في غضون شهرين، على أن تستغرق محطة دمياط عاما بحد أقصى للعمل بكامل طاقتها.

ورفعت محطة إدكو صادراتها من الغاز المسال إلى 800 مليون قدم مكعب يوميا في فبراير/شباط الماضي، مقارنة بـ 520 مليون قدم مكعب يوميًا في يناير السابق، وتستهدف البلاد التحول إلى مركز لوجيستي إقليمي لتداول الغاز.

وقال الملا إنه تم التحدث مع المسؤولين في المملكة العربية السعودية على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في الأردن بشأن اتخاذ الترتيبات اللازمة وتبادل البيانات حول الاكتشافات المحتملة في البحر الأحمر.

وأعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية السعودي خالد الفالح، في مارس/آذار الماضي، اكتشاف كميات كبيرة من الغاز في البحر الأحمر، وأن المملكة بصدد إجراء دراسة الجدوى الاستثمارية وتكثيف عمليات الاستكشاف على مدار العامين المقبلين.

تعليقات