اقتصاد

مصر تسمح للشركات الأجنبية بتصدير حصصها من الغاز

الإثنين 2017.12.18 04:37 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 376قراءة
  • 0 تعليق
بي بي البريطانية- إحدى الشركات الأجنبية العاملة في مصر

بي بي البريطانية- إحدى الشركات الأجنبية العاملة في مصر

قال وزير البترول المصري طارق الملا الإثنين إن بلاده ستسمح للشركات الأجنبية العاملة في البلاد بتصدير حصصها من الغاز الطبيعي المستخرج من البلاد بعد 5 سنوات بحرية تامة. 

وتستهدف مصر تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي خلال عام 2018.

وقال الملا في مؤتمر عقد بالقاهرة إن بلاده أضافت "في عقود التنقيب والبحث الجديدة بندا يسمح للشركاء بتصدير جزء من حصصهم في الغاز المستخرج للخارج في حالة عدم احتياج مصر له".

ورفع بدء التشغيل التجريبي لحقل الغاز المصري الجديد العملاق ظُهر مطلع هذا الأسبوع إنتاج مصر من الغاز الطبيعي إلى 5.5 مليار قدم مكعبة يوميا من 5.15 مليار قدم مكعبة.

وقال الملا: "سنعطي الحرية للشركاء لتصدير حصصهم من الغاز بعد 5 سنوات".

ومن بين الشركات الأجنبية التي تعمل في أنشطة استكشاف وإنتاج النفط والغاز في مصر بي.بي البريطانية وشل الهولندية وإيني الإيطالية.

ويقول مسؤولو الشركات الأجنبية العاملة في مصر إن شركاتهم تضخ استثمارات فى قطاع النفط على أن تسترد الأموال التي أنفقتها من خلال الحصول على نسبة من الإنتاج من حقول النفط والغاز.

 تسعى مصر إلى تسريع الإنتاج من حقولها المكتشفة حديثا وتستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي خلال 2018.

وزاد إنتاج مصر من الغاز إلى نحو 5.1 مليار قدم مكعبة يوميا في 2017 من 4.4 مليار قدم مكعبة في 2016 مع بدء إنتاج المرحلة الأولى من مشروع شمال الإسكندرية الذي تتولاه بي.بي.

وأعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية السبت بدء ضخ الغاز الطبيعي بحقل ظهر البحري في البحر المتوسط إلى محطة بمدينة بورسعيد بمعدل إنتاج مبدئي 350 مليون قدم مكعب يوميا.

تعليقات