اقتصاد

مستثمرون سعوديون: زيارة محمد بن سلمان لمصر تعزز التجارة بين البلدين

الثلاثاء 2018.11.27 04:03 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1393قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس السيسي وولي العهد السعودي - أرشيفية

الرئيس السيسي وولي العهد السعودي - أرشيفية

قال رجال الأعمال ومستثمرون سعوديون إن زيارة الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، لمصر ستعزز حجم التبادل التجاري بين البلدين وتعمل على تسريع الاتفاقيات الاقتصادية التي تم توقيعها بين البلدين. 

وقال رئيس مجلس الأعمال السعودي المصري المكلف الدكتور عبدالله مرعي بن محفوظ، في تصريح نشرته صحيفة الرياض السعودية الثلاثاء إن الزيارة ستسهم في تحقيق رؤية حكومة البلدين في زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، وأيضا في تعزيز اقتصاد البلدين ليصبح سوقا اقتصاديا كبيرا في المنطقة.

وأضاف "تسهم الزيارة في تسريع تنفيذ كل الاتفاقيات الاقتصادية السابقة الموقعة بين الطرفين بقيمة استثمارية زادت على 16 مليار دولار، والتي من بينها إنشاء صندوق سعودي مصري بهدف ضخ استثمارات سعودية في مشروعات تنموية في محافظات مصر، ومشروع الربط الكهربائي وتبادل الطاقة، ومشروع إقامة جسر عملاق يربط بين البلدين عبر البحر الأحمر".

وقال مرعي إن هذه الزيارة سوف تسهم في زيادة حجم التنسيق المشترك ما بين رجال الأعمال السعوديين والمصريين للتوسع في الاستثمارات المصرية السعودية المشتركة في مجالات الصناعة والخدمات والبنية التحتية والسياحة والنقل اللوجيستي.

ومن المتوقع خلال الزيارة توقيع اتفاقيات جديدة بين حكومة كلا البلدين تهدف إلى تشجيع الاستثمارات السعودية في مصر وزيادة حجم التعاون المشترك ما بين الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة في جمهورية مصر العربية، والهيئة العامة للاستثمار في المملكة العربية السعودية، بهدف تبادل فرص الأعمال والاستثمار لزيادة الاستثمارات المتبادلة بين البلدين.

من جانبه قال اللواء متقاعد يحيى سرور الزايدي، إن زيارة ولي العهد لمصر ليست الزيارة الأولى وهي فرصة لمراجعة العديد من الملفات المشتركة التي سبق البدء فيها وستكون فرصة لتحفيز المزيد من الشركات السعودية الكبرى لدراسة إنشاء المزيد من المشروعات المشتركة مع نظرائهم في مصر فرجال الأعمال والمستثمرون بالمملكة يرون أن مصر بلدهم الثاني.

كما أكد رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة مكة المكرمة، هشام بن محمد كعكي، على دور الجولات والزيارات التي يقوم بها الأمير محمد بن سلمان إلى مختلف دول العالم في تعزيز عمل المستثمرين السعوديين، وتسهيل العقبات التي تحول دون انتشار استثماراتهم وتجارتهم، مشيرا إلى أن العلاقات السعودية المصرية هي علاقات قوية ومتينة إذ يشكل البلدان العمق الاستراتيجي للأمة العربية وللدول الإسلامية.

وقال "سيكون للزيارة التي يقوم بها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان دور كبير في توطيد العمل المشترك بين البلدين على جميع المستويات سواء منها الحكومية أو الجانب المتعلق بالقطاعات الأهلية والشعبية.

  وتوقع هشام كعكي أن تسهم زيارة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لمصر في إزالة أي معوقات قد تسبب تأخر أو تراجع معدلات التعاون الاقتصادي بين البلدين، خصوصا وأن هذا التعاون يشهد زيادة مطردة خلال هذه الفترة وصادرات المملكة غير النفطية في تزايد كبير إلى الأسواق المصرية كما أن الواردات المصرية أيضا في تنام مستمر، وهناك تطلع من المستثمرين السعوديين والمصريين لزيادة معدلات الاستثمار والتوسع في أنشطتهم بالدولتين الشقيقتين.


تعليقات