فن

"كتاب أخضر" يفتتح الدورة الـ40 لمهرجان القاهرة السينمائي

الخميس 2018.11.15 03:48 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 177قراءة
  • 0 تعليق
فيلم افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي

الفيلم الأمريكي "كتاب أخضر"

تطلق الدورة الـ 40 لمهرجان القاهرة السينمائي فعالياتها بعرض أهم أفلام 2018، الفيلم الأمريكي "كتاب أخضر" للمخرج بيتر فاريلي ووالسيناريست باريان كوري.

ويعرض "كتاب أخضر" في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الذي تستمر فعالياته من 20 -29 نوفمبر/ تشرين الجاري، بحضور العديد من صناع السينما ونجوم الفن.

فيلم الافتتاح الذي تدور أحداثه في فترة ستينيات القرن الماضي، يتناول قضية التفرقة العنصرية في الولايات المتحدة الأمريكية عبر سرد قصة تجمع بين شخصين لهما ميول عنصرية وتجمعهما رحلة واحدة.

وتظهر المواقف خلال أحداث الفيلم نقاط الخلاف بين أصحاب البشرة السمراء وأصحاب البشرة البيضاء في أمريكا، وكيف أن يتحول الخلاف بين الجنسين إلى توافق ويتغلبا على العنصرية من أجل البقاء والتعايش في الحياة سويا. 


كتاب أخضر تدور قصته حول حارس من حي إيطالي في برونكس يدعى " توني ليب"، يتم اختيار السائق في مهمة قيادة " دون شيرلي" عازف البيانو العالمي من أصحاب البشرة السمراء خلال جولته من مانهاتن إلى أقصى جنوب الولايات المتحدة الأمريكية.

ويواجه الشخصان في طريقها أزمة تظهر درجة الخلاف بينهما، وتأثير قضية التفرقة العنصرية التي عانت منها أمريكا في منتصف القرن الماضي. وكان من المفترض لجوء السائق والعازف إلى " الكتاب الأخضر" من أجل إرشادهما للمؤسسات القليلة الموجودة في أمريكا وآمنة ومخصصة للأمريكيين الأفارقة.

ويناقش الفيلم مرحلة التوافق بين الشخصين لمواجهة العنصرية والأخطار التي تواجههما في الطريق، إضافة إلى عرض القضية في قالب إنساني يظهر التحول في شخصية كل من العازف والسائق، والموافقة على اتباع الكتاب الأخضر واستمرار الجولة الموسيقية في الجنوب الأمريكي. 

ويركز سيناريو العمل على إبراز المفارقات في الأحداث وتباين المواقف بين الشخصين وتحول العلاقة بينهما لرفقاء طريق، والتوافق في قرار البقاء على قيد الحياة بدلا من العنصرية.


الفيلم من بطولة فيجو مورتنسين وماهرشالا على وليندا كارديليني، وإخراج بيتر فاريلي وسيناريو باريان كوري. وحصل على جائزة الجمهور في مهرجان تورنتو السينمائي، ومرشح لجائزة الأوسكار.

وتصل مدة عرض فيلم الافتتاح حوالي ساعتين و20 دقيقة، يعرض بعد حفل تكريم النجوم الذي يضم الفنان المصري حسن حسني والموسيقار المصري هشام نزيه والنجم البريطاني ريف فاينز.

وتستقبل القاهرة مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ 40 التي تحمل شعار " التطلع للعالمية"، خلال الفترة من 20-29 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، بمشاركة أفلام روائية وقصيرة وتسجيلية عربية وأجنبية، واستضافة فنانين ومنتجين من جميع دول العالم.


تعليقات