فن

انضمام الفلبين وبيلاروسيا لمسابقة مهرجان القاهرة السينمائي الـ40

الأربعاء 2018.11.14 09:48 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 176قراءة
  • 0 تعليق
مشهد من الفيلم الفلبيني "مامانج"

مشهد من الفيلم الفلبيني "مامانج"

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي أفلام المسابقة الدولية لدورته الـ40، إضافة فيلمين للمسابقة، هما "مامانج" للمخرج الفلبيني دينيس أوهارا، و"البجعة الكريستالية" للمخرجة داريا زوك، من إنتاج بيلاروسي روسي ألماني أمريكي مشترك، ليصل بذلك عدد الأفلام المتنافسة على الهرم الذهبي، أكبر جوائز المهرجان إلى 16 فيلماً. 


ويعد عرض فيلم "مامانج" في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي هو الأول له خارج دولة إنتاجه، بينما سبق أن عرض فيلم "البجعة الكريستالية" عالمياً في مهرجان كارلوفي فاري.


تدور أحداث فيلم "مامانج"، حول سيدة تدعى "مامانج" تصارع الشيخوخة والخرف، حتى تتمكن من عيش حياتها مع ابنها الوحيد "فريدي"، ولكن كلما كافحت ازدادت حالتها سوءاً، حتى أصبحت حرفياً مسكونة بأشباح ماضيها، تصارع لطردهم بعيداً عن منزلها وعن عقلها، وتُجبر في النهاية، على اتخاذ قرار بين بقائها بقواها العقلية والجنون.


أما "البجعة الكريستالية"، فتدور أحداثه بعد سنوات قليلة من استقلال بيلاروسيا عام 1990، حيث نتتبع مسار "إيفيلينا" الفتاة التي تحلم بالانتقال إلى شيكاغو لمتابعة شغفها بموسيقى الهاوس، ومع ذلك، فإن الحصول على تأشيرة دخول الولايات المتحدة أمر صعب، ولكنها تصر على الفرار من البلاد، وتخوض تجربة شراء وثيقة توظيف من السوق السوداء.

وكان مهرجان القاهرة السينمائي أعلن عن 14 فيلماً أخرى تتنافس في المسابقة الدولية، يتقدمها الفيلم المصري "ليل خارجي" للمخرج أحمد عبدالله السيد، ومعه كل من "ليلة الاثنى عشر عاماً" (أوروجواي)، "أمين" (فرنسا)، "طيور الممر" (كولومبيا)، "دونباس" (أوكرانيا)، "نشوة" (إيطاليا)، "أنا أمثل أنا موجود" (سلوفينيا)، "مانتا راي" (تايلاند)، "طاعة" (بريطانيا)، "ذات يوم" (المجر)، "وقفة" (قبرص)، "اللامبالاة اللطيفة للعالم" (كزاخستان)، "الزوجة الثالثة" (فيتنام)، "البرج" (النرويج).

تعليقات