ثقافة

العازفة العالمية إيناس عبدالدايم.. أول وزيرة لـ"الثقافة المصرية"

الأحد 2018.1.14 08:54 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1970قراءة
  • 0 تعليق
وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة إيناس عبدالدايم

وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة إيناس عبدالدايم

تولت الدكتورة إيناس عبدالدايم، رئيسة دار الأوبرا المصرية، عازفة الفلوت العالمية، اليوم الأحد، حقيبة وزارة الثقافة في مصر، كأول سيدة تتولى هذا المنصب.

تخرجت عبد الدايم في المعهد العالي للموسيقى "الكونسرفتوار" عام 1982، وعُينت معيدة بقسم الفلوت.

سافرت إلى فرنسا في منحة دراسية حتى عام 1990، حصلت خلالها على درجتي الماجستير والدكتوراه في آلة الفلوت من المعهد الوطني للموسيقى بباريس.

تولت رئاسة "الكونسرفتوار" في الفترة من 2004 إلى 2010، واختيرت بعد ذلك نائبة لرئيس أكاديمية الفنون.

شغلت منصب رئيس دار الأوبرا المصرية منذ ديسمبر/كانون الأول 2011، لتصبح ثاني امرأة تتولى المنصب بعد رتيبة الحفني، وطوال هذه الفترة شهدت الدار استقرارًا ونجاحًا فنيًا كبيرًا.

يرجع لها الفضل في تأسيس أول فصل دراسي لتعليم آلة الفلوت في سن مبكرة بمركز تنمية المواهب في دار الأوبرا.

شاركت الدكتورة إيناس عبدالدايم في العديد المهرجانات الفنية الدولية، منها: مهرجان "نانت" للفنون بفرنسا، ومهرجان الرباط للفنون بالمغرب، ومهرجان "سالونيك" للمرأة المبدعة في اليونان.

ذلك بالإضافة إلى عدد من الحفلات مع أوركسترا اليونسكو الدولي بباريس، وكذلك حفلات الصولو مع أوركسترا كونسرفتوار القاهرة، وقدمت العديد من حفلات الصولو في عدة بلدان أوروبية وعربية.

كما حصلت إيناس عبد الدايم على العديد من الجوائز المحلية والدولية، منها: الجائزة الأولى من اتحاد معاهد الموسيقى بفرنسا، وجائزة الإبداع بأكاديمية الفنون "وزارة الثقافة"، وجائزة أحسن عازفة بمهرجان كوريا الشمالية للفنون، وجائزة أبرز 10 نساء في مصر لهذا القرن، إلى جانب جائزة الدولة التشجيعية في الفنون.

تعليقات