صحة

أستاذة بـ"طب القاهرة": 5 أمراض تهدد المصريين

الإثنين 2019.4.8 04:12 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 106قراءة
  • 0 تعليق
مصر تبذل جهودا حثيثة لمكافحة الأمراض غير السارية

مصر تبذل جهودا حثيثة لمكافحة الأمراض غير السارية

حذَّرت الدكتورة غادة نصر، أستاذة الصحة العامة وطب المجتمع في كلية الطب بجامعة القاهرة، من النمط الغذائي غير الصحي لدى معظم المواطنين في مصر والذي يتسبب في أضرار صحيّة بالغة. 

وقالت نصر خلال جلسة عن التغذية العلاجية على هامش المعرض الطبي الدولي الـ19 في العاصمة المصرية القاهرة، إنَّ 4 أمراض غير معدية وهي القلب، الأوعية الدموية، السرطان، السكري، إضافة إلى الأمراض التنفسية المزمنة تهدد المصريين.

وأشارت إلى أنَّ تلك الأمراض تمثل عبئاً على الدول ذات الدخل المنخفض؛ إذ تتسبب في 60% من الوفيات.

وأرجعت الأستاذة في جامعة القاهرة أسباب الوفيات إلى الفقر الذي يحول دون توفير الأدوية المناسبة، إضافة إلى "تأثير عولمة تسويق وتجارة المنتجات الضارة بالصحة وقلة النشاط البدني".

وأوضحت أنَّ هناك عوامل أخرى خطرة على الصحة منها التدخين الذي تضاعفت معدلاته بين عامي 2006 و2016 خصوصاً بين الذكور بنسبة 44%.

ولفتت إلى النمط الغذائي غير الصحي في ظل انخفاض استهلاك المصريين للفواكه والخضراوات وقلة النشاط البدني، مشيرة إلى ارتفاع نسبة الإصابة بالسمنة المفرطة لدى السيدات، وهي من الأمراض التي تشكل خطورة على الصحة.

وتبذل مصر جهوداً حثيثة لمكافحة الأمراض غير السارية منها الخطة الوطنية لمكافحة هذه الأمراض التي انطلقت منذ 5 أعوام وهي متماشية مع خطة منظمة الصحة العالمية للغرض نفسه.

وتستهدف تلك الخطة التوعية بأمور عدة منها: تقليل الملح في الغذاء، التخلص من الدهون الصناعية المتحولة والمشبعة، تقليل استهلاك السكر، تشجيع الرضاعة الطبيعية، تناول الخضر والفاكهة، وإعداد حملات إعلامية جماهيرية للتوعية بالغذاء الصحي.

تعليقات