سياسة

اختتام تدريب مصري فرنسي على مواجهة التهديدات البحرية

الخميس 2019.3.7 04:07 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 184قراءة
  • 0 تعليق
جانب من التدريب البحري المصري الفرنسي المشترك

جانب من التدريب البحري المصري الفرنسي المشترك

أعلن الجيش المصري، الخميس، اختتام تدريب بحري عابر مع فرنسا، بمشاركة حاملات المروحيات من طراز "ميسترال" في المياه الإقليمية بنطاق البحرين الأحمر والمتوسط.

ووفق بيان للجيش ، "اختتمت فعاليات التدريب البحري المصري الفرنسي العابر، بنطاق الأسطولين الشمالي والجنوبي بالبحرين الأحمر والمتوسط".

وشاركت في التدريب، حاملتا المروحيات من طراز ميسترال (أنور السادات وجمال عبدالناصر)، وعدد من الفرقاطات ولانشات (زوارق) الصواريخ، وحاملة المروحيات الفرنسية "تونير". 

كما شاركت القوات الخاصة البحرية لمصر وفرنسا وعناصر المشاة الميكانيكي التابعة للمنطقة الجنوبية العسكرية وعدد من طلبة الكلية البحرية المصرية.

ووفق البيان، تضمن التدريب حماية خطوط المواصلات البحرية، وإدارة أعمال قتال هجومية ودفاعية، وتنفيذ حق التفتيش للسفن المشتبه بها، وتنفيذ عملية إنزال بحري على إحدى الجزر بغرض استعادتها.

وشمل أيضا، فرض سيناريوهات للتدريب على مواجهة التهديدات البحرية النمطية وغير النمطية، وتأمين الأهداف الحيوية ومنصات الغاز في المياه العميقة.

وأكد قائد القوات البحرية المصرية أحمد خالد، عمق العلاقات التي تربط بين القوات المسلحة في البلدين، مشيرا إلى أهمية التدريب في نقل وتبادل الخبرات والتعرف على كل ما هو جديد في أساليب القتال البحري.

ويأتي التدريب في إطار "خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة المصرية مع الدول الصديقة لتوحيد المفاهيم والتعرف على العقائد القتالية المختلفة وصقل مهارات العناصر المشاركة"،بحسب البيان نفسه.

والأحد الماضي، أعلنت مصر انطلاق مناورة بحرية مع فرنسا في نطاق المياه الإقليمية للبلاد.

وتعد فرنسا أحد أهم مصادر التسليح المصري، بجانب الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، إذ تعاقدت القاهرة وباريس على صفقة تضم 24 طائرة مقاتلة من طراز "رافال"، تسلمت مصر 12 منها على 3 دفعات في 2015 و2016 و2017.

كما أمدت فرنسا مصر بحاملتي مروحيات من طراز "ميسترال"، عام 2016، بعد اتفاق بشأنهما بين البلدين في أكتوبر/تشرين الأول 2015، وفرقاطة (نوع من السفن الحربية السريعة) من طراز "فريم"، في يونيو/حزيران 2015 وفرقاطة من طراز جويند في 2017.

تعليقات