سياسة

بالصور.. لانش "1200 رافال" قطعة بحرية مصرية ضمن الأسرع في العالم

الخميس 2018.12.6 09:46 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 254قراءة
  • 0 تعليق
جانب من اللانش المصري (1200 رافال)

جانب من اللانش المصري (1200 رافال)

"رافال" اسم شركة فرنسية تردد كثيرا على مسامع المصريين في السنوات الأخيرة، وذلك بعد أن حصلت مصر على طائرتها العسكرية الهجومية (من الجيل الرابع والنصف)، التي عززت القوات الجوية المصرية.

ظهر اسم رافال مرة أخرى في معرض إيديكس 2018، بالقاهرة، ولكن بقطعة بحرية عسكرية المصنوعة بأيدٍ مصرية وخبرة فرنسية.


القطعة البحرية (1200 رافال) المصنعة بترسانة الإسكندرية للقوات البحرية، ظهرت في معرض إيديكس 2018 للصناعات الدفاعية والعسكرية، الذي نظمته مصر مطلع ديسمبر الجاري، هي عبارة عن لانش مدرع حمولة 23 فردا مقاتلا، ومُدرعا ضد الرصاص للمستوى الثالث عيار 7/62x 51 ، وتبلغ سرعته 50 عقدة.

ويبحر اللانش لمدى 800 ميل بحري، ويعد من أسرع الوحدات البحرية في العالم، وهو مُسلح بثلاثة أنواع من الرشاشات نصف بوصة، واحد أمامي واثنان في الخلف.


ووفقًا للمقدم حسام صديق، ضابط بالقوات البحرية المصرية، الذي قال في تصريح خاص لـ"العين الإخبارية"، إن اللانش مستخدم في الساحات البحرية بالوحدات الخاصة المصرية "الضفادع البشرية"، ويحمل اسم الرافال لأن شركة سليجيل الفرنسية، هي في الأساس التي تقوم بتصنيع هذه اللانشات، وبعد التعاون المصري معها، أصبحت مصر تصنع هذه اللانشات محليا في ترسانة الإسكندرية البحرية.


وتصنع مصر أيضاً اللانش "زوديك"، وهو أصغر في الحجم والقدرة من "1200 رافال"، وتصل سرعته 40 عقدة، ورغم أنه غير مُدرّع، لكنه مميز جدا في مهام أخرى، ويبحر لمدى 250 ميلا بحريا، وبه ميزة أن الطاقم عليه بمجرد أن يصل إلى النقطة المحددة، يفرغ الهواء منه، ويغطس به تحت سطح الماء، ويربطه في القاع، ثم ينفذ مهمته، ويعود له مرة أخرى.


                                                                                                                                                                                                       

تعليقات