ثقافة

"جوجل مصر" يحتفل بذكرى ميلاد رتيبة الحفني الـ86

السبت 2017.12.2 01:15 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 407قراءة
  • 0 تعليق
جوجل يحتفل بمرور 86 عاما على ميلاد رتيبة الحفني

جوجل يحتفل بمرور 86 عاما على ميلاد رتيبة الحفني

يحتفل محرك البحث "جوجل" بنطاقه المصري اليوم السبت بمرور 86 عاما على ميلاد الراحلة الدكتورة رتيبة الحفني، أول سيدة تتولى منصب مدير دار الأوبرا المصرية.

ورتيبة الحفني شغلت منصب رئيسة المجمع العربي للموسيقى وحصلت على جائزة الدولة التقديرية في الفنون، وهي صاحبة أكبر مشوار وتاريخ موسيقى في الوطن العربي بدءا من سن الخامسة حتى وفاتها عام 2013 عن عمر 82 عاما.

ولدت رتيبة الحفني في القاهرة عام 1931، وتربت وترعرعت وسط أسرة موسيقية، فوالدها محمود أحمد الحفني الذي ألّف 45 كتابا عن الموسيقى، وأول من أدخل دراسة الموسيقى في المدارس المصرية، ما أثّر في نشأتها الموسيقية؛ حيث تعلمت العزف على البيانو في سن الخامسة، وكانت جدتها لوالدتها من أصل ألماني، وكانت كذلك مغنية أوبرا، ما جعلها تتأثر بها وتدرس الموسيقى في برلين وميونخ.


حصلت على دبلوم المعهد العالي لمعلمات الموسيقى "كلية التربية الموسيقية حالياً" عام 1950، وفي الأعوام من 1954-1968 قامت بعمل دراسات عليا في الفن الشعبي من جامعة هومبولدت، برلين، وكذلك دبلوم تخصص في قيادة الكورال وتعليم الغناء الأوبرالي من معهد "كراينر" للغناء بمدينة" لوكسمبورج" الألمانية عام 1955.

مشوارها الموسيقي

لرتيبة الحفني مشوار موسيقي كبير؛ حيث عُيّنت عام 1950 معيدة بالمعهد العالي لمعلمات الموسيقى، ثم تم انتدابها للعمادة في معهد الموسيقى العربية "قسم البنات" في طور إنشائه الأول عام 1951، ثم عينت عميد المعهد عام 1962 بعد أن أصبح تابعاً لوزارة الثقافة، وتمت إعادة تعيينها عميدة في المعهد العالي للموسيقى العربية عام 1986، وأصبحت رئيسة للمركز الثقافي القومي "دار الأوبرا" من يونيو 1988 حتى مارس 1990، ورئيسة المجمع العربي للموسيقى التابع لجامعة الدول العربية.

وأثناء عملها بالأوبرا المصرية كانت مشرفة على مركز تنمية المواهب التابع لدار الأوبرا، ومستشارة فنية لرئيس لجنة المركز الثقافي القومي، وعضوة بالمجالس القومية المتخصصة، وأستاذة متفرغة بأكاديمية الفنون "المعهد العالي للموسيقى العربية".


قامت رتيبة الحفني بالإشراف على الموسيقى في البرنامج الثاني بالإذاعة المصرية من عام 1957-1960، إعداد وتقديم برنامج الموسيقى العالمية بالتلفزيون منذ عام 1960، إعداد مسلسل موسيقي تعليمي للأطفال 30 حلقة باسم اللحن المفقود، إعداد وتقديم برنامج مع الموسيقى العربية بالتلفزيون لمدة 22 عاما، المشاركة بأدوار البطولة في الأوبرات العالمية في مصر، وفي بعض عواصم أوروبا، وفى أمريكا، بالإضافة إلى إعداد صور غنائية خاصة بأعلام الموسيقى والغناء محمد القصبجي، سيد درويش، سيد مكاوي، وتم تقديمها ضمن فعاليات مهرجان الموسيقى العربية.

إنجازاتها العملية

شهد مشوار رتيبة الحفني العديد من الإنجازات المهمة منذ بداية حياتها العملية؛ حيث قامت في عام 1961 بتأسيس أول كورال أطفال في مصر التابع لمحافظة القاهرة، ثم الفرقة القومية للموسيقى العربية، كما أسست فرقة أم كلثوم للموسيقى العربية "تتبع أكاديمية الفنون"، وفرقة الإنشاد الديني التابعة لأكاديمية الفنون، وكورال أطفال الأوبرا التابع لدار الأوبرا، وعلى المستوى العربي أسهمت كخبيرة في إنشاء المعهد العالي للفنون الموسيقية بالكويت لمدة 13 عاماً، كما قامت بتأليف العديد من المؤلفات الموسيقية منها "الصولفيج" بالكويت في عام 1977،" محمد عبدالوهاب" بالقاهرة عام 1991، والموسوعة الموسيقية الميسرة للأطفال وهي 50 جزءا في عام 1992.


تقديرا لمشوارها وإنجازاتها الموسيقية على مدار عشرات السنين، حصلت رتيبة الحفني على جائزة الدولة التقديرية في العلوم والآداب من المجلس الأعلى للثقافة في عام 2004، قبل أن تغيب جسديا عن عالمنا في مارس 2013 ويبقى لنا تاريخها ومشوارها الموسيقي المشرف.

تعليقات