اقتصاد

مصر تبحث مع "المؤسسة الدولية الإسلامية" دعم القطاع الخاص

الجمعة 2019.3.1 04:10 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 104قراءة
  • 0 تعليق
وزيرة الاستثمار بمصر والرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية

وزيرة الاستثمار بمصر والرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية

قال المهندس هاني سالم سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، إن إجمالي ما قدمته المؤسسة لمصر حتى فبراير/شباط الماضي، بلغ نحو 8 مليارات دولار، استفاد منها القطاعان العام والخاص في دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

جاء ذلك خلال لقاء الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي بمصر، المهندس هاني سالم سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية، عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية؛ لبحث دعم المؤسسة لمصر خلال المرحلة الثانية لبرنامج المساعدة من أجل التجارة للدول العربية، وبرنامج جسور التجارة العربية الأفريقية. 

ووفقا لبيان صادر عن وزارة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية، فإن الطرفين ناقشا زيادة دعم المؤسسة للقطاع الخاص المصري، من خلال الشراكة الاستثمارية في عدة مشروعات تنموية.   

وبحث الجانبان زيادة دعم المؤسسة للقطاع الخاص من خلال الشراكة الاستثمارية في عدة مشروعات تسهم في تحسين حياة المواطنين، ودعم المؤسسة لمصر في المرحلة الثانية لبرنامج المساعدة من أجل التجارة للدول العربية، الذي استفادت مصر من المرحلة الأولى منه بمشاريع مختلفة فاقت قيمتها 4 ملايين دولار.

كما بحثا دعم مصر في برنامج جسور التجارة العربية الأفريقية الذي يتوافق مع استراتيجية مصر في فتح أسواق خارجية جديدة أمام الصادرات المصرية، حيث إن الشركات المصرية هي من أكبر المستفيدين من البرنامج من خلال مشاركة 15 شركة مصرية في منتدى المصدرين والمستوردين.



وأكدت نصر أن الوزارة تعمل على زيادة حجم الاستثمارات الاجنبية المباشرة، وتهيئة المناخ المناسب للقطاع الخاص لزيادة استثماراته في مصر، ودعم المؤسسات الدولية له للاستثمار في المشروعات القومية والتنموية.

وأشادت الوزيرة بدور المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة في توفير سلع أساسية لنحو 67 مليون مواطن من خلال الاتفاقية الموقعة العام الماضي بقيمة 3 مليارات دولار.

وأكد المهندس هاني سنبل أهمية الدور الذي تلعبه الحكومة لدعم القطاع الخاص، مشيرا إلى أن المؤسسة تسعى بشكل دائم للإسهام الفعال في التنمية في مصر وإيجاد إطار فعال للعمل يتم من خلاله تحقيق ذلك.

وأعرب عن تطلعه إلى شراكة ناجحة ومزدهرة مع مصر على مدى السنوات المقبلة.

تعليقات