اقتصاد

مصر تصدر سندات دولية بقيمة 5 مليارات دولار خلال أيام

الأحد 2018.2.4 03:37 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 601قراءة
  • 0 تعليق
مصر تصدر سندات دولية

مصر تصدر سندات دولية

تطرح مصر خلال أيام قليلة سندات دولية قيمتها بين أربعة وخمسة مليارات دولار، وفقا لوزير المالية . 

وقال وزير المالية المصري عمرو الجارحي  "سيكون لدينا جولة ترويجية قصيرة قبل طرح سندات دولية قيمتها 4-5 مليارات دولار في الأيام القليلة المقبلة".

كان الجارحي أعلن من قبل أن بلاده تستهدف طرح سندات دولية بنحو أربعة مليارات دولار أواخر يناير كانون الثاني.

وقال الجارحي اليوم خلال مؤتمر بمجلس الوزراء"من المتوقع إصدار السندات الأسبوع المقبل".

وباعت مصر في يناير كانون الثاني الماضي سندات دولية بأربعة مليارات دولار على ثلاث شرائح، وفي أبريل نيسان وافقت الحكومة على زيادة سقف إصدار السندات الدولية إلى سبعة مليارات دولار، وباعت مصر سندات بثلاثة مليارات دولار أخرى في مايو أيار 2017.

وقفز الدين الخارجي للبلاد 41.6 بالمئة إلى 79 مليار دولار في ختام السنة المالية 2016-2017 التي انتهت في 30 يونيو حزيران.

وكان أحمد كجوك نائب وزير المالية المصري للسياسات المالية قد أعلن الخميس أن استثمارات الأجانب في أدوات الدين الحكومية بلغت نحو 19.8 مليار دولار منذ تحرير سعر الصرف في الثالث من نوفمبر تشرين الثاني 2016 وحتى نهاية الأسبوع الماضي في 25 يناير كانون الثاني.

وساهم قرار البنك المركزي تحرير سعر صرف العملة المحلية، والذي نتج عنه فقدان الجنيه لنصف قيمته، في إنعاش التدفقات الأجنبية على السندات وأذون الخزانة الحكومية.

وتظهر أحدث أرقام استثمارات الأجانب في أدوات الدين المحلية تراجع وتيرة استثمارات الأجانب الشهرية بشكل قوي منذ نوفمبر تشرين الثاني.

وقالت وزيرة التخطيط المصرية هالة السعيد إن بلادها تستهدف نموا اقتصاديا قدره 5.8 بالمئة في السنة المالية التي ستبدأ في يوليو تموز.


تعليقات