سياسة

القمة العمانية المصرية تبحث آفاق التعاون والاستثمار

الأحد 2018.2.4 10:38 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 866قراءة
  • 0 تعليق
آفاق تعاون مثمر بين مصر وسلطنة عمان

آفاق تعاون مثمر بين مصر وسلطنة عمان

أجرى الزعيمان قابوس بن سعيد سلطان عمان، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم الأحد، مباحثات ثنائية بمشاركة وفدي البلدين، في قصر العلم العامر بمسقط.

ووصل الرئيس السيسي، في وقت سابق، اليوم الأحد، إلى مسقط، في مستهل زيارة رسمية إلى سلطنة عمان تستغرق 3 أيام.

ويعقد الرئيس المصري خلال الزيارة لقاءات مع المسؤولين العُمانيين لفتح آفاق واسعة للعلاقات العُمانية المصرية في شتى المجالات، وبالأخص في الجوانب الاقتصادية والمشروعات الاستثمارية المشتركة، وذلك في ظل وجود رغبة مشتركة من البلدين في السعي نحو مواجهة التحديات الاقتصادية التي تفرضها البيئة الاقتصادية الدولية.



وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية المستشار أحمد أبوزيد إن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى سلطنة عمان تم الترتيب لها منذ فترة، موضحًا أنها مهمة وفي توقيت أكثر أهمية.

وأضاف أبو زيد، في تصريحات أوردتها وسائل إعلام مصرية، أن زيارة السيسي لمسقط تأتي في إطار الرؤية التي يتبناها الرئيس المصري  للتقارب مع الدول العربية.

ووفق السفير بسام راضي المتحدث باسم الرئاسة المصرية، فإن الزيارة ستشهد مباحثات سبل دعم العلاقات في مختلف المجالات والتشاور في مستجدات القضايا العربية والإقليمية.

وأقام السلطان قابوس بن سعيد بقصر العلم العامر، مساء الأحد، حفل عشاء رسميا؛ تكريماً للرئيس السيسي والوفد المرافق له؛ بمناسبة زيارة الرئيس المصري للسلطنة.

حضر حفل العشاء من الجانب العماني: رئيسا مجلسي الدولة والشورى والوزراء والمستشارون وقادة قوات السلطان المسلحة وشرطة عمان السلطانية وعدد من أعضاء مجلس الدولة وعدد من أعضاء مجلس الشورى، وأعضاء السلك الدبلوماسي لدى السلطنة وعدد من السفراء بوزارة الخارجية وعدد من شيوخ وأعيان محافظة مسقط.


وقبيل حفل العشاء تبادل السلطان قابوس بن سعيد والرئيس عبدالفتاح السيسي الهدايا التذكارية.

وتأتي الزيارة تتويجاً لسلسلة زيارات متبادلة ومحادثات على مستوى رفيع أجراها مسؤولو البلدين لرفع مستوى التعاون.

وكانت آخر زيارة مصرية على المستوى الرئاسي إلى السلطنة قبل نحو 9 سنوات في 18 و19 مارس/آذار 2009، حيث زار الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك مسقط على رأس وفد كبير.

وسيتوجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بعد ختام زيارته لمسقط إلى أبوظبي في زيارة لدولة الإمارات العربية المتحدة، يجري خلالها مباحثات مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.


تعليقات