سياسة

إنفوجراف.. السيسي يصل إلى مسقط في بداية زيارته الأولى لسلطنة عمان

الأحد 2018.2.4 02:53 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 660قراءة
  • 0 تعليق
زيارة السيسي هي الأولى لرئيس مصري إلى السلطنة منذ 9 أعوام

زيارة السيسي هي الأولى لرئيس مصري إلى السلطنة منذ 9 أعوام

وصل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى مسقط، اليوم الأحد، في زيارة رسمية هي الأولى له إلى سلطنة عمان، وتستغرق 3 أيام.

ووفق السفير بسام راضي، المتحدث باسم الرئاسة، فإنه من المقرر أن تشهد الزيارة مباحثات سبل دعم العلاقات في مختلف المجالات والتشاور في مستجدات القضايا العربية والإقليمية.

وتأتي الزيارة تتويجاً لسلسلة زيارات متبادلة ومحادثات على مستوى رفيع أجراها مسؤولو البلدين لرفع مستوى التعاون.

ففِي 17 مايو/ أيار الماضي انعقدت في القاهرة أعمال اللقاءات الثنائية بين الشركات المصرية والعمانية بهدف تعزيز التبادل التجاري، وضم اللقاء 25 شركة مصدرة من كبرى الشركات التجارية بالسلطنة و95 شركة مصرية مستوردة من كبرى الشركات الحكومية والخاصة. 

وتمثل العلاقات المصرية العمانية محور ارتكاز مهم على الساحة السياسية العربية، حيث يسعى البلدان إلى سياسة حل كل الخلافات بالحوار والتفاوض، مع عدم التخلي عن أي من الحقوق العربية.


وتحضيرا لزيارة الرئيس السيسي قام وزير الخارجية المصري، سامح شكرى، بزيارة إلى سلطنة عمان في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي ، استقبله خلالها نظيره العماني، يوسف بن علوي بن عبد الله.

وعلى صعيد العلاقات الاقتصادية، تشير الإحصاءات إلى أن صادرات مصر إلى عُمان بلغت 23 مليون جنيه (مليون و300 ألف دولار) بنهاية عام 2016،  أما واردات مصر فكانت حوالي 8 ملايين جنيه (نحو نصف مليون دولار). 

وفي 24 فبراير/شباط 2017، وقعت مصر وعُمان 3 اتفاقيات للتعاون الثنائي بين وزارتي القوى العاملة في البلدين، في ختام اجتماعات الدورة الـ13 من أعمال اللجنة المصرية العمانية المشتركة، التي عقدت بالقاهرة برئاسة وزيري خارجية البلدين.

وشهد الوزيران في الجلسة الختامية توقيع 3 اتفاقيات للتعاون الثنائي في مجالات الشباب والرياضة والطلائع، والتدريب العمالي بين وزارتي القوى العاملة، كما تم التوقيع على محضر اجتماع أعمال الدورة الحالية للجنة المشتركة . 

ووقعت مصر وسلطنة عمان في 15 مايو/أيار 2014 مذكرة تفاهم للتعاون الإعلامي بين حكومة السلطنة وتمثلها وزارة الإعلام العمانية، والحكومة المصرية، وتمثلها الهيئة العامة للاستعلامات. 

وكانت آخر زيارة مصرية على المستوى الرئاسي إلى السلطنة قبل نحو 9 سنوات في 18 و19 مارس/آذار 2009، حيث زار الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك مسقط علي رأس وفد كبير.

وفي ختام زيارته لمسقط يتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى أبو ظبي في زيارة للإمارات يجري خلالها مباحثات مع الشيخ محمد بن زايد ال نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

تعليقات