ثقافة

معرض تصوير في احتفال نادي القاهرة للكاميرا

الثلاثاء 2018.2.13 04:40 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 556قراءة
  • 0 تعليق
بوستر المعرض الذي ينظمه نادي القاهرة للكاميرا

بوستر المعرض الذي ينظمه نادي القاهرة للكاميرا

في إطار احتفالية نادي القاهرة للكاميرا بمناسبة مرور 10 سنوات علي إنشائه (2007 – 2017)، يستضيف متحف محمود مختار خلال الفترة من 8 – 18 مارس/آذار المقبل الحدث الرئيسي للاحتفالية "معرض التصوير الضوئي.. ظلال الحكايات".

ويقام الحدث تحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، ويفتتحه الفنان الدكتور خالد سرور، رئيس قطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة المصرية.  

وقال المصور محمد ربيع، المدير الفني للنادي، إن مفهوم المعرض مستوحى من عبارة الأديب البريطاني الراحل جون بيرجر "الشيء الذي يجعل من التصوير الفوتوغرافي اختراعاً غريباً هو مواده الخام التي تتمثل في الضوء و الوقت".

وأضاف أنه "تتجلى تفاعلات و علاقات بصرية لا متناهية بين متلازمة الضوء و الوقت من المنظور الفوتوغرافي؛ فُيولد ما يعُرف بــ"سحر الظل والنور"، ذلك المارد المجرد الجبار الرقيق الذي يبدأ في رسم ظلاله على الكون بكل ما فيها من تكوينات ضوئية فريدة و متنوعة تنتظر عدسة الصياد  المصور ليسجل مفردات حكايات الظل على البشر والحجر".

ومن هذا المنطلق يحاول فنانو ومصورو نادي القاهرة للكاميرا رصد هذه التجليات الفنية الضوئية لعلاقات الظل و النور في شكل أعمال فوتوغرافية أحادية، حيث تتجلى عظمة الظل و النور، وما تنتجه من ظلال الحكايات في التباين ما بين الأبيض و الأسود، وما بينهما من درجات تونية خلاقة لتبرز الروح في الجماد .

وولدت فكرة هذا النادي في عام 2007 كأقدم تجمع فني معاصر غير ربحي لعدد من المصورين الهواة الذين لا يتكسبون من فن الفوتوغرافيا؛ حيث يعملون في مهن أخرى مختلفة، ولكن تجمعهم هذه الهواية الرائعة كما أن هذا النادي قد قام بتنظيم مجموعة من المعارض الجماعية الفوتوغرافية التي كان لها عظيم الصدى في الوسط الفوتوغرافي المصري.

تعليقات