اقتصاد

مصر تخطط للتوسع في صناعة الهواتف الذكية بأفريقيا

الثلاثاء 2018.10.9 10:32 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 317قراءة
  • 0 تعليق
مصر تخطط لإنتاج الهواتف الذكية في أفريقيا

مصر تخطط لإنتاج الهواتف الذكية في أفريقيا

قال محمود علي، مدير مبيعات أول شركة مصرية لإنتاج الهواتف الذكية، إن الشركة تتطلع لدخول السوق الأفريقية الأوسع نطاقا بحلول نهاية عام 2018 أو أوائل 2019 مع سعيها لتعزيز الصادرات. 

وأضاف علي أن الشركة المصرية لصناعات السيليكون (سيكو مصر)، التي تُصدر بالفعل إنتاجها إلى منطقة الخليج، تسعى للبدء في بيع الهواتف في كينيا والمغرب وجمهورية الكونجو الديمقراطية وجنوب أفريقيا ونيجيريا وموزمبيق وغانا.

وعن التوجه إلى أفريقيا، قال علي "السوق هناك بكر وواعدة خلال الفترة المقبلة"، موضحا أنها تختلف بعض الشيء عن سوق الخليج، ولكن تأمل شركة "سيكو مصر" أن تحقق فيه أرقاما جيدة، مشيرا إلى الطلب الكبير على الهواتف التي في متناول اليد في أفريقيا.

وأضاف أنه يتوقع بيع الهواتف الذكية في نطاق سعري بين 50 و60 دولارا للزبائن في أفريقيا خارج مصر، وفقا لرويترز.

وتبيع سيكو، التي تأسست العام الماضي برأسمال 150 مليون جنيه مصري (8.4 مليون دولار)، الهواتف تحت العلامة التجارية "نايل إكس"، وقالت إنها تستخدم تصميما صينيا لتكنولوجيا أمريكية للجيل الثالث والجيل الرابع.

ويحوز مستثمرون من القطاع الخاص 80% من الشركة، بينما تمتلك وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية نسبة الـ20% المتبقية.

وقال "علي" إن الشركة تسعى في عام 2019 لتصدير 40% من إنتاجها وبيع 60% في السوق المحلية، كما تريد الشركة زيادة حصتها السوقية في مصر إلى ما يتراوح بين 12 و15% في 2019 مقارنة مع نحو 4% حاليا.

وأضاف مدير مبيعات أول شركة مصرية لإنتاج الهواتف الذكية أنه من السابق لأوانه استهداف حجم صادرات محدد لدول أفريقيا، لكنه توقع التصدير إلى زبائن في أفريقيا أكثر من منطقة الخليج في العام المقبل.

وأكمل علي "في أفريقيا نعمل مع أكثر من مشغل هناك.. وإن شاء الله يصبح -المنتج- موجودا في فروعهم آخر 2018 أو أول 2019".

وقال أحمد الصواف، مدير تطوير أعمال الشركة داخل وخارج مصر، إن الشركة تتوقع زيادة إنتاجها الإجمالي إلى ثلاثة أمثال من 500 ألف وحدة في عام 2018 إلى 1.5 مليون وحدة في عام 2019.

ومن بين العدد الإجمالي البالغ 1.5 مليون وحدة سيجري بيع 900 ألف وحدة في مصر، بينما سيتم تصدير 600 ألف وحدة إلى الخارج.

وأشار "علي" إلى أن الشركة تستهدف مبيعات بقيمة 400 مليون جنيه هذا العام، على أن تزيد إلى ثلاثة أمثال عند 1.2 مليار جنيه العام المقبل، وأضاف أن المستهدف 2.5 مليار جنيه في عام 2020.

واختتم "علي" حديثه قائلًا إن الشركة تخطط لطرح هواتف جديدة العام المقبل، حيث ستعرض 14 منتجا، كما تعرض الشركة حاليا 6 منتجات، بينها الهواتف الذكية وكمبيوتر لوحي (تابلت).

تعليقات