اقتصاد

بالصور.. التوقيع على خطة شاملة لتطوير موانئ مصر البحرية

الأحد 2018.6.3 05:19 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 219قراءة
  • 0 تعليق
جانب من توقيع عقد تطوير موانئ مصر

جانب من توقيع عقد تطوير موانئ مصر

وقعت وزارة النقل المصرية الأحد عقد تنفيذ مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري لدراسة المخطط الشامل للموانئ البحرية المصرية حتى 2030 . 

 واعتبر مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس أن تنفيذ دراسة المخطط الشامل للموانئ المصرية التجارية 2030 بداية التكامل الحقيقي ،موضحا في السابق لم يكن هناك تكامل في الرؤى والمشروعات بين موانئ المنطقة الاقتصادية لقناة السويس الست وموانئ التابعة لوزارة النقل .

وأضاف مميش خلال كلمته في مؤتمر توقيع العقد أن النقل البحري في العالم يتطور وأحجام السفن في ازدياد، ولا بد أن تكون موانئ مصر مؤهله لذلك، مضيفا: "قناة السويس تحسنت كثيرا من حيث الإيرادات والحمولات التي تعبر القناة خاصة وأننا وضعنا في اهتمامنا قدرة القناة القديمة والجديدة على استيعاب السفن العملاقة".

وأكد مميش أن شرق بورسعيد سيكون مثل ميناء جبل على خاصة وأنه يمتلك كافة الإمكانيات الخاصة بالميناء المحوري في هذا الشأن.

وقال الدكتور هشام عرفات وزير النقل المصري إن الموانئ المصرية شهدت تنفيذ العديد من مشروعات التطوير في كثير من المجالات وإنشاء عدد من المحطات وتطوير الخدمات ورفع طاقة التداول بالموانئ.

وأضاف "أهداف المخطط الشامل للموانئ المصرية تركز على الاستفادة من الموقع الجغرافي للموانئ المصرية وتعظيم الميزة التنافسية للموانئ المصرية لخدمة التجارة الدولية"

كما تستهدف زيادة حصتها من تجارة الترانزيت والاستفادة القصوى من التسهيلات المتاحة بالموانئ والتأكد من الاستخدام الأمثل للأصول وزيادة الإنتاجية وكفاءة التشغيل بالموانئ والتوسع في حصة السوق وجذب الاستثمار.

وأشار عرفات إلى أنه سيتم التركيز على تحليل الوضع التنافسي للموانئ المصرية التجارية وعمل سيناريوهات الطلب المتوقع على المدى القصير والمتوسط حتى 2030، وصياغة استراتيجية تطوير لمرافق الموانئ والبنية التحتية المرتبطة بها.


تعليقات