China
اقتصاد

"موانئ دبي" تبحث الإجراءات النهائية لإطلاق منطقة صناعية بقناة السويس

الأحد 2018.4.15 05:30 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 157قراءة
  • 0 تعليق
 شراكة بين موانئ دبي وقناة السويس

شراكة بين موانئ دبي وقناة السويس

يبحث مسؤولون في موانئ دبي العالمية والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، غداً الإثنين، استكمال بنود اتفاق تأسيس شركة السخنة العالمية، الذي تنفذه شركة موانئ دبي بمنطقة العين السخنة بمحور قناة السويس على مساحة 95 كم.

ووقعت "موانئ دبي العالمية" قبل أشهر اتفاقية بالأحرف الأولى لبدء تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع منطقة السخنة العالمية، ضمن تنمية محور قناة السويس.

وقال مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس رئيس المنطقة الاقتصادية للقناة، لـ"العين الإخبارية"، إن هذه هي الجولة الأخيرة من المفاوضات المثمرة للغاية مع موانئ دبي العالمية، نظرًا لضخامة المشروع، وأهمية الوقوف على أهم البنود القانونية والاقتصادية التي من شأنها توفير سبل نجاح المشروع العملاق.

وأشار مميش، في تصريحه، إلى أن المباحثات مع "موانئ دبي" التي تعد واحدة من أهم المشاركين في المشروعات التنموية في مصر، تتم بالترتيب مع شركات استشارية قانونية واقتصادية عالمية، لصياغة بنود الاتفاق وفقًا للمعايير الدولية.

ومن المقرر فور الانتهاء من تأسيس شركة السخنة، بحث المشروعات المناسبة للمنطقة مع المستثمرين، فى ظل إمكانات وخبرات كبيرة تمتلكها "موانئ دبي العالمية"، وستسهم الشراكة في تطوير منطقة العين السخنة.

وسبق أن أكد رئيس هيئة قناة السويس أن هذه الشراكة ستخلق طفرة في منظومة الخدمات اللوجيستية وتداول الحاويات بالمنطقة، وستسهم في تسريع وتيرة تنفيذ المشروعات الصناعية بالمنطقة.

وتم توقيع اتفاق في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي يقضي بتأسيس شركة تنمية رئيسية "السخنة العالمية"، وتسهم فيها المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بنسبة 51%، وموانئ دبى العالمية بنسبة 49%.

ويتضمن المشروع تطوير مساحة 95 كيلومترًا مربعًا بمنطقة العين السخنة، لتشمل منطقة صناعية بمساحة تقريبية 75 كيلومترًا مربعًا، فضلًا عن منطقة سكنية بمساحة 20 كيلومترًا مربعاً تستوعب ما يقرب من 650 ألف نسمة.

تعليقات