سياسة

15 رمزا أمام مرشحي انتخابات الرئاسة المصرية

الأربعاء 2018.2.7 03:18 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 531قراءة
  • 0 تعليق
15 رمزا أمام مرشحي انتخابات الرئاسة المصرية

15 رمزا أمام مرشحي انتخابات الرئاسة المصرية

ينطلق سباق انتخابات الرئاسة المصرية في منتصف مارس/ أذار المقبل، في أيام  16 - 17 - 18 مارس/آذار بالخارج، فيما سيذهب المواطنون إلى صناديق الاقتراع داخل البلاد في أيام 26 - 27 - 28 من الشهر نفسه.

ووفقًا لما حددته الهيئة الوطنية للانتخابات، فإنه في حال الإعادة ستكون المواعيد خارج مصر أيام 19 - 20 - 21 من أبريل/نيسان المقبل، بينما أيام 24 - 25 - 26 من أبريل/نيسان للمقترعين داخل البلاد. 


ونشرت الجريدة الرسمية بمصر - في عددها الصادر بتاريخ الـ 11من يناير/ كانون الثاني - مجموعة من القرارات التي تنظم قواعد السباق الانتخابي الرئاسي، الذي سيشهد في مارس/ آذار المقبل منافسة بين مرشحين اثنين، هما الرئيس المصري الحالي عبدالفتاح السيسي، ورئيس حزب الغد موسى مصطفى موسى.

 وكان من بين ما جاء في صفحات الجريدة الرسمية، المختصة بنشر القرارات والقوانين المصرية، قرار أصدرته الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر كشفت خلاله عن الرموز الانتخابية التي ينبغي على المرشحين الاختيار بينها لخوض الطريق إلى قصر الاتحادية، مقر الحكم في القاهرة، حيث أصدرت قائمة ضمت 15 رمزا انتخابيا.

وجاء جدول الرموز وترتيبها على النحو التالي: 

1 - نجمة

2 - شمس

3 - أسد

4 - حصان

5 - نسر

6 - ديك

7 - ميزان

8 - طائرة

9 - ساعة يد

10 - نخلة

11- مركب

12 - مظلة

13 - تليفون

14 - نظارة

15 - سلم

ويعد الرمز الانتخابي علامة هامة ضمن سعي أي مرشح للوصول إلى ناخبيه من خلال لافتات الدعاية وخلافه، فقد وقع اختيار الرئيس السيسي خلال خوضه سباق انتخابات الرئاسة عام 2014 على رمز "النجمة"، حينما خاض المنافسة أمام حمدين صباحي، الذي اختار وقتها رمز "النسر".

 وكان شعار الرئيس السيسي، آنذاك، "تحيا مصر"، وقال عنه في لقاء تليفزيوني: "تحيا مصر يعني الوطن مصر يعني بلدنا كي تبقى دائمًا تحيا مصر".

ورأى أن اختياره رمز النجمة لأنها تعبر وفقًا لحديثه عن "الهداية في الوقت الصعب"، فضلًا عن ارتباطها بـ"الوحدة الوطنية في مصر".

تعليقات