سياسة

مصر.. منافس "مفاجئ" أمام السيسي بانتخابات الرئاسة

الإثنين 2018.1.29 07:10 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 654قراءة
  • 0 تعليق
الهيئة الوطنية للانتخابات بمصر (صورة أرشيفية)

الهيئة الوطنية للانتخابات بمصر (صورة أرشيفية)

أعلنت لجنة الانتخابات الرئاسية بمصر، اليوم الاثنين، إغلاق باب الترشح لخوض انتخابات الرئاسة 2018 المقررة في مارس/آذار المقبل.

ولم يقدم رسميًا بأوراق الترشح سوى الرئيس المصري الحالي عبدالفتاح السيسي ورئيس حزب الغد المصري موسى مصطفى موسى، بحسب  الهيئة الوطنية للانتخابات.

وقالت الهيئة الوطنية (مستقلة) إنه جار فحص أوراق المرشحين، على أن تعلن القائمة المبدئية للمرشحين في الانتخابات الرئاسية بعد غد الأربعاء.

وقبل يوم واحد من ذكرى ثورة 25 يناير/كانون ثاني، تقدم السيسي، بأوراق ترشحه رسميا لخوض انتخابات الرئاسة، فيما تقدم المرشح المنافس والذي يشغل منصب رئيس حزب الغد بأوراقه في اللحظات الأخيرة قبيل غلق باب الترشح، وهو ما كان بمثابة مفاجأة للشارع السياسي لاسيما بعد تراجع جميع من أعلنوا نيتهم خوض سباق الانتخابات.

ومن بين أبرز المنسحبين، الحقوقي خالد علي، الذي أعلن انسحابه، بسبب ما قاله حول أن الهيئة الوطنية للانتخابات تجاهلت طلب الحصول على بيانات التوكيلات، وأنه تم سرقة التوكيلات وإشاعة شراء توكيلات. 

فيما خرج رئيس أركان الجيش المصري الأسبق سامي عنان من قائمة الأسماء المرشحة للانتخابات، عقب استدعاء المدعي العام العسكري للتحقيق معه في اتهامات بـ"ارتكابه مخالفات وجرائم بإعلان عزمه الترشح في انتخابات الرئاسة المصرية دون استئذان القوات المسلحة".

وخلال اليومين الماضيين، طرح سياسيون، منهم البرلماني مصطفى بكري أسماءً مرشحة لخوص سباق الانتخابات الرئاسية في مقدمتهم رئيس حزب الوفد السيد البدوي، لكن الحزب رفض في اجتماع لهيئته العليا، الدفع بمرشح رئاسي، مؤكدا تأييده للرئيس السيسي بانتخابات الرئاسة.

ويعد ترشح رئيس حزب الغد موسى مصطفى موسى في مواجهة السيسي اليوم، بمثابة مفاجأة للأوساط السياسية والإعلامية التي توقعت أن تواجه مصر أزمة المرشح الواحد، المتمثل في الرئيس الحالي، الذي كان يتطلب فوزه بولاية ثانية حصوله على 5% من الأصوات التي يحق لها التصويت، أي بما يعادل تقريبًا 3 ملايين صوت.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن رئيس حزب الغد، قوله إن الحزب سيعقد مؤتمرا صحفيا مساء اليوم الاثنين، لإعلان تفاصيل ترشحه لرئاسة الجمهورية وبرنامجه الانتخابي، مشيرًا إلى أنه سيعلن خلال المؤتمر عن فريقه الرئاسي وقائمة معاونيه في جميع المجالات.


تعليقات