ألفاظ خارجة وإهانات وعنف جسدي ضد المرأة رصدها المجلس القومي للمرأة بمصر في دراما رمضان.
كشف تقرير المجلس القومي المصري للمرأة حول صورة المرأة في الدراما المصرية خلال النصف الأول من شهر رمضان عن بعض التجاوزات ضد المرأة والإساءات لها.
وأوضح التقرير تراجع نسب التجاوزات مقارنة بالأعوام السابقة سواء في العنف ضد المرأة في استخدام الألفاظ الخادشة في إظهار الصور السلبية للمرأة فقط على حساب الصور الإيجابية.
وكشف التقرير عن أنه لوحظ بشكل عام وبنسب كبيرة جدا الالتزام بالكود الأخلاقي لمعالجة قضايا المرأة في الدراما الذي وضعته لجنة الإعلام بالمجلس القومي للمرأة معتمدا من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام وكذلك في الإعلانات والبرامج باستثناء بعض التجاوزات.
ورصدت اللجنة الإعلامية تحت إشراف الدكتورة سوزان القليني رئيسة لجنة الإعلام بالمجلس 32 مسلسلا هي: نسر الصعيد – اختفاء – بالحجم العائلي- عوالم خفية – الرحلة – أمر واقع – أرض النفاق – لدينا أقوال أخرى – كلبش 2 – أبو عمر المصري- ضد مجهول- رسائل – أيوب – ممنوع الاقتراب أو التصوير – سلسال الدم – سك على أخواتك- خفة يد – قانون عمر – السهام المارقة – طايع – رحيم – الوصية – ليالي أوجيني – لعنة كارما – فوق السحاب - عزمي وأشجان – مليكة – ربع رومي – هارون الرشيد – 30 ليلة وليلة – وكلينها والعة – رشا وحماتها، على قنوات سي بي سي - قنوات الحياة - قنوات النهار- ON E - dmc - قنوات MBC - أبوظبي – قناة السعودية (SBC).
وظهرت الألفاظ السوقية والخادشة للحياء في مسلسل "سك على أخواتك" و"ربع رومي" و"الوصية" و"عزمي وأشجان" والتي يتخذها أبطال العمل على أنها كوميديا بهدف الترفيه وهو ما لا يجوز استخدامه بشكل عام، كما تضمن مسلسل "سك على أخواتك" العديد من المخالفات وهي "إهانة فئة المعلمين وسب وألفاظ نابية بالأم" وظهرت "إفيهات" أساسية تعتمد على السب بالأم، وكانت الأزمة الكبرى في السخرية من مواطني محافظة بني سويف بصعيد مصر، حيث سخر ربيع من حال التعليم هناك.
وجاء ذلك في مشهد قيام مدرس بتعليم بطل المسلسل سويلم، الحروف الهجائية، وطالبه بترديد حرف الألف أرنب، الباء بطة، التاء تفاحة.
ليرد سويلم: عارف البطة والتفاحة، أنا عايش معاكم على الأرض هو أنا جاي من بني سويف ولا المريخ، وهو ما يمثل إهانة للمحافظة .
ورصد التقرير كثرة الشتائم والألفاظ غير اللائقة التي تقلل من المرأة مثل مسلسل "ضد مجهول" جاء على لسان القاتل المأجور أنا قايل لـ"المرة" دي إن قبل طلوع الشمس هتكون العصفورة طارت".
وفي مسلسل أرض النفاق "روح أتعشى هناك ياروح أمك" وكذلك في مسلسل "خفة يد" بطولة أيتن عامر ويقوم زملاؤها بالتعدي عليها لفظيا والسخرية منها ومن ناحية أخرى قام أحدهم بالتمييز ضدها وقال "مش هنقعد مع حرمة".
وفي مسلسل الوصية "خد البتاعة دي من هنا وامشي".
كما رصد التقرير استخدام الإيحاءات الجنسية بشكل كبير في مسلسل أيوب ولعنة كارما حتى وصل الأمر إلى وجود جمل حوارية كاملة لا يصح استخدامها؛ لأنها تكاد تكون جملا مباشرة وليست إيحاءات فقط.
وأوضح التقرير أن الدراما الرمضانية ساندت قضايا مكافحة الإرهاب فقدم مسلسل كلبش 2 صورا إيجابية للمرأة التي يستشهد ابنها على يد الجماعات الإرهابية وترفض الحصول على مقابل مادي على الرغم من حاجتها، وكذلك الأم التي تفقد بيتها في تفجير انتحاري وتتعرض لأضرار جسمانية وشلل ووفاة ابنتها وزوجة ابنها بالحادث، وكذلك التحدث عن الإرهاب الدموي في تنظيم داعش والذي تحدث عنه مسلسل السهام المارقة وكيف احتل داعش مساحات كبيرة من دول، وكذلك مسلسل أمر واقع للفنان كريم فهمي.
ورصد التقرير ظهور المخدرات والتدخين بين النساء في مسلسل ضد مجهول لغادة عبدالرازق وهي غير مدخنة واستخدامها التدخين كوسيلة للهروب، وندى بسيوني في مسلسل مليكة، ونيللي كريم في مسلسل اختفاء وتعاطيها للحشيش، وهنا الزاهد في مسلسل سك على أخواتك، وريهام عبدالغفور وحنان مطاوع في مسلسل الرحلة، وزينة في ممنوع الاقتراب أو التصوير.
ورصد التقرير جرأة زائدة في بعض المشاهد وصفها بأنها منفرة للجمهور وخادشة للمشاعر الإنسانية مثل الأم التي تغسل ابنتها المقتولة دون مراعاة حرمة الموت في مسلسل ضد مجهول، وكذلك الإيحاءات الجنسية الصريحة في مسلسلي أيوب ولعنة كارما في الجمل الحوارية.
وأوضح التقرير أن المسلسلات اهتمت بمرحلة النضوج للمرأة بصورة أكبر من الطفولة والمراهقة، كما اهتمت بالمرأة في الحضر أكثر من الريف، وظهر المستوى الاقتصادي المتوسط والمنخفض بصورة أكبر من المستوى الاقتصادي المرتفع هذا العام.
ونبه التقرير إلى أنه جاء في السياق الدرامي فكرة أن القانون لا يستطيع إظهار الحق من خلال مسلسل ضد مجهول حيث جاء على لسان البطلة "هعرف أجيب حق ابنتي بعيد عن القانون"، ولم تنتظر أن تسجل القضية ضد مجهول ولكنها سوف تسترد حق ابنتها بطرق أخرى حتى وإن كانت غير قانونية وكذلك تدعيم صديقتها للفكرة "محدش هيجيبلك حقك هنا" على لسان حنان مطاوع.
ولفت التقرير إلى التركيز على ظهور بعض المهن للمرأة بصورة سلبية خاصة صورة الإعلامية كما ظهر في مسلسل "أمر واقع" وظهور الإعلامية التي لا تعرف الفرق بين الرتب العسكرية وتلك التي تحاول استغلال أنوثتها من أجل الحصول على ترقية بمجالها وذلك بالحديث بأسلوب غير لائق مع المصادر وزملاء المجال وقد ظهر ذلك في "شربها للشيشة" بالمشهد وأيضا بتعبيرات وجهها كغمزها لزميلها، وأيضا الإعلامية التي تسبق الأحداث وتسيء الظن وتطلق التهم دون أدلة كما في كلبش 2.
وكشف التقرير عن ظهور مشاهد للتحرش في أكثر من مسلسل سواء اللفظي أو المادي مثل مسلسل عوالم خفية بتعرض"سارة نور" الفتاة التي تمر بسن المراهقة للتعدي من معلمها والتقرب منها تحت مسمى الحب، وهي مستسلمة لقلبها دون تفكير فيما يحدث.
ورصد التقرير الترويج لبعض الخرافات في مسلسل الوصية مثل قراءة الفنجان والبخور للاعبي الكرة والدجل من أجل الحفاظ على الزوج وفي مسلسل رسائل استخدام الدجل من أجل الإنجاب، وتكرر الأمر من عفاف شعيب في مسلسل "فوق السحاب".
وكشف التقرير عن ظهور أشكال العنف التي تتعرض لها المرأة من الرجل في بعض المسلسلات مثل :
مسلسل كلبش2 أثناء محاولة أمير كرارة طرد بسنت شوقي من منزله.
مسلسل عوالم خفية تتعرض هبة مجدي للضرب والإهانة والإجهاض من زوجها بسبب رفض زوجها عملها، ما دفعه لضربها وإهانتها وإجهاضها.
مسلسل الرحلة، حيث قام باسل الخياط بالتخدير والخطف والربط بالحبال والسب والضرب بالحزام والخنق في نهاية الأمر.
العنف المعنوي من جانب الزوج في مسلسل كلبش 2 لزوجته وسبها باستمرار ومن الصديقة لصديقتها التي تسفه باستمرار ما تقوم به صديقتها وأنها عديمة الفائدة.
العنف المعنوي من المرأة للمرأة مثل سخرية ليلى عز العرب من مريم الخشت لأنها تأخرت في الزواج، وتعنيف نادين لأمينة خليل في مسلسل ليالي أوجيني، ونهال عنبر في مسلسل فوق السحاب لخادمتها.
العنف المادي من المرأة للمرأة في صفع الفنانة روجينا لغادة عبدالرازق في مسلسل ضد مجهول، وكذلك في مسلسل أيوب من الفنانة أيتن عامر لزوجة أخيها، الأمر الذي وصل إلى إجهاضها وهي حامل.
العنف المادي والمعنوي من الرجل حيث تعرضت أمينة خليل للضرب من خالد كمال (زوجها) في مسلسل ليالي أوجيني.
العنف المادي والمعنوي أيضا في مسلسل رحيم وتقع ضحيته الفنانة دنيا عبدالعزيز من زوجها، بينما لا تتذمر ويتآمر على أخيها ويجبرها على مساعدته.
العنف المادي والمعنوي في مسلسل سلسال الدم ويتورط فيه رياض الخولي وأحمد سلامة لزوجتيهما، الأمر الذي وصل إلى تلفيق الأخير قضية زنا لزوجته.
صور إيجابية
ورصد التقرير جوانب إيجابية تناولت المرأة في دراما رمضان فأظهرتها الصديقة المساندة للبطل في الدفاع عن حقه ومراعاة أسرته مثل روجينا في كلبش2 وأمينة خليل في ليالي أوجيني وهنا الزاهد في أيوب وميرنا نور الدين في مسلسل فوق السحاب، وكذلك مسلسل قانون عمر.
كما ظهرت الصحفية الشابة الطامحة المثابرة التي تسعى لتحقيق ذاتها رغم الظروف وتعمل على مساعدة مديرها في العمل على كشف الحقيقة والوصول للمعلومات في مسلسلي "عوالم خفية" و"أمر واقع".
وظهرت المرأة مسؤولة عن بيتها وناجحة في عملها وتحاول أن تجد حلولا للمشاكل التي تواجهها وتعمل على إرضاء جميع الأطراف ومساعدة أهلها والوقوف بجانبهم كما في شخصية مي عز الدين في مسلسل رسائل.
وتظهر المطلقة التي لا تستسلم للظروف المجتمعية المحيطة بها وتنجح في عملها كما في مسلسلي رسائل وليالي أوجيني.
وتظهر المرأة القوية الناجحة التي تسعى لانتصار الخير على الشر ومواجهة أي خطر وتحافظ على أسرتها مثل شخصية عبلة كامل في مسلسل سلسال الدم.
وتظهر المرأة التي لا تستسلم للظروف المحيطة بها على الرغم من الصعوبات التي تتعرض لها مثل أمينة خليل في ليالي أوجيني وريهام عبد الغفور في الرحلة وشيري عادل في السهام المارقة.
وظهر نمط المرأة المتحررة في إطار تقاليد المجتمع القادرة على قيادة العمل في الشركات ومشاركة الرجل والتفوق عليه وتحمل المسؤولية وتركيزها بأدق تفاصيل العمل لتتفوق فيه ونجاحها وكسب ثقة مديرها ومن حولها والتميز بالتأثير القوي على الناس كما في مسلسل الوصية بشخصية ريم مصطفى.
وأكد التقرير ظهور شخصية الأم هذا العام في كثير من المسلسلات مساندة لابنها مثل مسلسلات أبو عمر المصري وكلبش 2 ونسر الصعيد وأيوب وعوالم خفية وسك على أخواتك وهارون الرشيد.
صور سلبية:
الزوجة التي تصرخ على زوجها باستمرار وتطلب منه الكثير من الأشياء والطلبات التي لا يقدر عليها في مسلسلات كلبش 2 وأرض النفاق وعزمي وأشجان ومليكة.
المرأة التي تتسبب في دخول ابنها للسجن وتحثه دائما على الأخذ بالثأر مثل مسلسلي كلبش 2 وسلسال الدم.
المرأة التي تتحمل الإهانة والضرب دون أن تعترض كما في مسلسلات ليالي أوجيني وسلسال الدم والسهام المارقة وأيوب والرحلة.
المرأة التي تحرض على السرقة كما ظهر في مسلسل ضد مجهول استغلال غادة عبد الرازق لحب زميلها لها ودفعه لسرقة هاتف زميلتهما.
الزوجة التي تتحكم في الزوج وتقوم بتعنيفه أمام الآخرين مثل الشخصية التي جسدتها روجينا في مسلسل ضد مجهول وشخصية هنا شيحة وهاجر الشرنوبي مع زوجها محمد ثروت أيضا في مسلسل أرض النفاق ومسلسل بالحجم العائلي في شخصية ميرفت أمين وهي الزوجة المتسلطة على زوجها والمادية ويغلب عليها الجحود.
كما ظهرت المرأة المتحررة بشكل زائد في مسلسل سك على إخواتك في الشخصية التي تجسدها هنا الزاهد، وكذلك مسلسل بالحجم العائلي في الشخصية التي تجسدها كارولين خليل ومي سليم في عوالم خفية.
كما ظهرت المرأة التي تنصب على رجال الأعمال الكبار المعروفين كما في مسلسل لعنة كارما.
جاءت جميع النساء داخل مسلسل السهام المارقة في قالب المنتقبات ويتحكم فيهن رجال التنظيم وليس لهن رأي في الزواج ويتم بيعهن في سوق الجواري.
وحمل مسلسل مليكة العديد من المظاهر السلبية مثل ظهور المرأة وهي تشترك في جماعات إرهابية وتقوم بشرب الخمور "دانا حمدان"، وظهور الابنة التي تتحدث مع أمها بشكل غير لائق وتشرب المخدرات "آية سماحة"، وظهور المرأة بشكل ضعيف ومتردد في قراراتها وعدم قدرتها علي نسيان الماضي وتخطي العقبات "لمياء كرم"، وظهور المرأة وهي تعاني من اضطرابات نفسية وعدم اتزان في شخصيتها "دينا الشربيني"، كما ظهرت المرأة غير قادرة على تربية ابنتها واحتوائها "ندى بسيوني".
كما ظهرت المرأة الأجنبية في مسلسل خفة يد وهي روسية الجنسية أعجب بها الضابط وأهمل عمله من أجلها وأراد أن يخون زوجته معها وحاول التحرش بها.
وظهرت المرأة كشخصية مستغلة في شخصية أروى جودة في مسلسل أبو عمر المصري والتي كانت تدفع أحمد عز للأساليب غير الشرعية في عمله من أجل الحصول على المال، وعندما فشل تخلت عنه من أجل العيش في مستوى مادي أفضل مع شخص آخر.
وفي مسلسل الوصية ظهرت المرأة التي تستغل المصالح الشخصية في الأوقات الحرجة، وكذلك المرأة صغيرة السن المتزوجة من رجل كبير في السن لاستغلاله.
وظهرت المرأة الضعيفة التي تستسلم للظروف المحيطة بها مثل شخصية إيمان العاصي في مسلسل أبو عمر المصري، وكذلك شخصية نجلاء بدر في أرض النفاق، وشخصية ديانا في مسلسل بالحجم العائلي، وكذلك كارمن بصيص ظهرت بدور سلبي، حيث وافقت على العادات والتقاليد بأن تتزوج من أخي زوجها دون أن تعترض وعاشت بسببها حياة تعيسة ليالي أوجيني.
وظهرت المرأة بأكثر من قالب سلبي كالمكر والكذب والخداع والتمييز وعنصريتها لإنجاب الذكور خاصة في مسلسل هارون الرشيد ومسلسل قانون عمر الذي حمل أيضا العديد من النماذج السلبية.
وذكر التقرير أن تجاوزات تخطي الكود الإعلامي جاءت في أضيق الحدود مقارنة بالأعوام السابقة.
وهناك بعض التجاوزات غير اللائقة داخل البرامج مثل "برنامج رامز تحت الصفر"، ويحتوي على ألفاظ وإيحاءات غير لائقة، وبرنامج "الحائر" للداعية مصطفى حسني الذي يتحدث فيها عن أن الحجاب ركن من أركان الإسلام وبذلك جعل منه الركن السادس في الإسلام ما يعد أفكارا تحض على التمييز والتفرقة بين أبناء الوطن الواحد.
وهناك أيضا التجاوزات داخل الإعلانات مثل "إعلان هاني سلامة" يستهزئ بالمرأة في صورة دعابة. الإعلان يحتوي على رسائل ذكورية مهينة للمرأة.
وجاء إعلان لـ"يسرا" الذي يتحدث عن الماركات ذات الاسم الكبير والعالمية، وذلك يشجع على استخدام الماركات العالمية والبعد عن تشجيع الصناعة المحلية المصرية.
وصممت لجنة الإعلام بالمجلس القومي استمارة تحليل لمضمون الدراما التلفزيونية في النصف الأول من رمضان من حيث فئتي الشكل والمضمون وضمت اللجنة العديد من خبراء الإعلام، ومنهم الدكتورة منى الحديدي، والدكتور سامي الشريف، والدكتورة نادية النشار، والدكتورة نعايم سعد زغلول، والدكتورة أسماء عبد الشافي، والدكتورة لبنى خيري، ومنى نشأت، وسعد عباس، وعصمت قاسم، وريهام يحيي، وهدى رضوان، وهبة باشا، ووسام العوام، وسيد الحراني.
كما تم تشكيل فرق بحثية مكونة من 200 طالب وطالبة من طلاب قسم علوم الاتصال والإعلام بكلية الآداب جامعة عين شمس وتدريبهم على استمارة التحليل في إطار التعاون مع المجلس القومي للمرأة.