اقتصاد

مسؤول مصري لـ"العين الإخبارية": القطار الكهربائي يدخل الخدمة في 2022

يربط القاهرة بالعاصمة الإدارية الجديدة

الأربعاء 2018.12.26 04:30 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 337قراءة
  • 0 تعليق
تدشين مشروع أول قطار كهربائي بمصر

تدشين مشروع أول قطار كهربائي بمصر

أعلنت الحكومة المصرية عن تفاصيل تدشين أول قطار كهربائي في مصر يربط القاهرة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وقال المهندس طارق أبوالوفا، رئيس الإدارة المركزية للتخطيط والمتابعة بالهيئة القومية للأنفاق بمصر، لـ"العين الإخبارية" إن القطار سيبدأ تشغيله عام 2022.

وأوضح أنه تم الانتهاء من كافة دراسات وتصميمات مشروع القطار الكهربائي، بالإضافة إلى إنهاء كافة الإجراءات التنسيقية الخاصة بتوفير المساحات والأراضي المطلوبة لمسار المشروع ومحطاته مع وزارة الإسكان.

وقال رئيس الإدارة المركزية للتخطيط والمتابعة بالهيئة القومية للأنفاق إن القطار سيدخل الخدمة فعليا في بداية يوليو/تموز من عام 2022. 

وتبلغ سرعة القطار الكهربائي 120 كيلومترا في الساعة، وسيمتد لمسافة تبلغ 67,8 كيلومتر، تشمل 11 محطة، ويمتد بطول 67.846 كم شاملا 61 كم على السطح و6.1 كم تنفذ على كوبري علوي و0.665 كم تنفذ نفقيا.

ووجه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، في تصريحات سابقة خلال لقائه مع ممثلي تحالف الشركات الصينية التي ستُنفذ المشروع بالمضي قدماً في تنفيذ مشروع أول قطار كهربائي في مصر يربط بين مدينة السلام والعاصمة الإدارية الجديدة شرق القاهرة مروراً بمدينة العاشر من رمضان. 

وأكد "السيسي" ضرورة العمل على ضغط البرنامج الزمني المقترح لتنفيذ المشروع، بحيث يتم الانتهاء منه بالكامل خلال عامين، بالإضافة إلى التوصل لأفضل الشروط التعاقدية، بما يشمل توفير الصيانة الدورية للقطارات والتدريب اللازم للعاملين بالمشروع لضمان الحفاظ على المستوى الراقي للخدمة التي سيقدمها.

ويبدأ المشروع من مدينة السلام شرق القاهرة، وينطلق من محطة مترو عدلي منصور بالخط الثالث لمترو الأنفاق، مرورا بطريق القاهرة الإسماعيلية الصحراوي، حتى مدينة الروبيكي، ثم ينقسم في الروبيكي إلى فرعين، يتجه الأول بموازاة الطريق الدائري الإقليمي، بعد مدينة بدر متجهاً إلى مدينة العاشر من رمضان، ويتجه الفرع الآخر من الروبيكي إلى العاصمة الإدارية الجديدة وسينقل نحو 350 ألف راكب يوميا، غالبيتهم من موظفي الحكومة بعد نقل دواوين الوزارات والمقرات الحكومية للعاصمة الإدارية الجديدة.

وتقوم الشركة المتعاقد معها لتنفيذ المشروع بتنفيذ أعمال الاتصالات والإشارات والتحكم بجانب تصنيع وتوريد القطارات التي ستعمل خلال هذا المشروع وعددها 20 قطارا، فيما ستقوم 5 شركات مقاولات مصرية بتنفيذ الأعمال المدنية والإنشائية وتركيب القضبان.

تعليقات