اقتصاد

مسؤول مصري: نتوقع تسلم "الشريحة الخامسة" من قرض صندوق النقد في يناير

الثلاثاء 2018.12.25 04:02 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 287قراءة
  • 0 تعليق
مصر تتوقع استلام الدفعة الـ5 من قرض صندوق النقد في يناير

مصر تتوقع استلام الشريحة الجديدة من قرض صندوق النقد في يناير

تتوقع مصر تسلم الشريحة الخامسة من قرض صندوق النقد الدولي البالغ 12 مليار دولار في يناير/ كانون الثاني المقبل؛ وذلك بعد شهر من الموعد المقرر في البداية، حسب مسؤول مصري كبير. 

ونقلت وكالة "بلومبرج" الأمريكية عن المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن من بين القضايا بالغة الأهمية توقيت الإعلان عن آلية تسعير الوقود، وهي خطوة يصر عليها الصندوق.

ووافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي في نوفمبر 2016 على إقراض مصر نحو 12 مليار دولار على 3 سنوات، بواقع نحو 4 مليارات دولار سنويا، وتم صرف الشريحة الأولى من القرض والبالغة قيمتها 2.75 مليار دولار في ديسمبر 2016، والشريحة الثانية من القرض والبالغة قيمتها نحو 1.25 مليار دولار تم صرفها في يوليو الماضي، فيما تم صرف الشريحة الثالثة بقيمة 2 مليار دولار في ديسمبر الماضي، كما تم صرف الرابعة بقيمة 2.02 مليار دولار نهاية يونيو الماضي.

  •  وتستهدف مصر خفض العجز السنوي الكلي إلى 8.4 % في 2018-2019 مقارنة بـ9.8% السنة السابقة.

وقبل أيام تلقى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً من كريستين لاجارد المدير العام لصندوق النقد الدولي، تم خلاله بحث أوجه التعاون بين مصر وصندوق النقد الدولي، وسبل تعزيزه في عدد من المجالات، فضلاً عن تطورات تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري.

وقال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية؛ إن لاجارد أشادت بالتقدم الذي تشهده عملية تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي من قبل الحكومة المصرية مؤكدة حرصها على مواصلة التعاون مع مصر لاستكمال برنامج الإصلاح الاقتصادي، وثقتها الكاملة في إجراءات الدولة المصرية في تنفيذ إجراءات الإصلاح الاقتصادي وحرصها الكامل على تنفيذ البرنامج بمعدلات فائقة.


تعليقات