فن

السينما المصرية حاضرة في مهرجان دبي بـ4 أفلام

الخميس 2017.12.7 04:10 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 519قراءة
  • 0 تعليق
الأفلام المصرية المشاركة في مهرجان دبي

الأفلام المصرية المشاركة في مهرجان دبي

تشارك السينما المصرية بـ4 أفلام ضمن فعاليات الدورة الـ14 لمهرجان دبي السينمائي، التي انطلقت فعالياتها مساء الأربعاء في مدينة جميرا بدبي، ويتنافس على جوائزها أكثر من 140 فيلماً مختاراً، من 51 دولة تتحدث بـ38 لغة.

الأفلام المصرية الأربعة يأتي في مقدمتها فيلم "زهرة الصبار"، الذي يشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان "المهر الطويل"، في العرض الأول للفيلم بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا. من إخراج وتأليف هالة القوصي، ويشارك في بطولته منحة البطراوي وسلمى سامي ومروان العزب وزكي عبدالوهاب.

تدور أحداث "زهرة الصبار" حول "عايدة"، ممثلة صاعدة من خلفية قروية، تجد نفسها بين ليلة وضحاها مطرودة من منزلها وتتجول في شوارع القاهرة بصحبة جارتها البرجوازية المنطوية سميحة، ليس لدى المرأتين أيّ مال أو مكان تلجآن إليه. وبمساعدة شاب يدعى "ياسين" تبدأ المرأتان رحلة البحث عن مأوى، وما بين أحداث عادية وأخرى كارثية يتحرك الثلاثة برحلة لاستكشاف الذات، فيما تنمو بينهم صداقة استثنائية، مثل زهرة رقيقة تتفتّح من بطن صبارة شائكة.


الفيلم المصري الثاني هو "مارشيدير"، ويشارك في مسابقة "المهر القصير"، من إخراج وإنتاج وتأليف نهى عادل، وبطولة أحمد عصام ومنى النموري وحنين حنفي وشادي حكيم وخالد ممدوح.

وتدور قصة الفيلم حول مواجهة معتادة في شوارع مدينة القاهرة المزدحمة، حيث تصطدم سيارتان في شارع فرعي أحادي الاتّجاه، ويتشاحن سائقاهما، الأول غاضب وهائج، والثانية عنيدة ومذعورة، وتتصاعد الأحداث لتكشف من الذي سيخرج من هذه المواجهة منتصراً.


الفيلم المصري الثالث هو "طلق صناعي"، يشارك بعرضه العالمي الأول في برنامج "ليال عربية"، إخراج خالد دياب، الذي يشارك في السيناريو إلى جانب شقيقيه محمد وشيرين دياب، ويشارك في بطولته حورية فرغلي، وماجد الكدواني، وعبد الرحمن أبوزهرة، وسيد رجب، ومصطفى خاطر، ومي كساب، وبيومى فؤاد.

وتدور أحداث "طلق صناعي" في إطار كوميدي ساخر، حول زوجين مصريين يلجآن إلى خطة مذهلة للحصول على تأشيرة أمريكا، بعدما خابت جميع محاولاتهما وأصبحا على وشك استقبال مولوديهما في أي لحظة، إذ يقرّران دخول السفارة الأمريكية في القاهرة عنوةً، لتضع السيّدة مولوديها داخل المبنى، ما سيعني بطبيعة الحال حصول الوليدين على الجنسية الأمريكية.


الفيلم المصري الرابع هو "بلاش تبوسني"، الذي يشارك أيضا في برنامج "ليال عربية" في عرضه العالمي الأول، سيناريو وإخراج أحمد عامر، وبطولة ياسمين رئيس، وسوسن بدر، ومحمد مهران، وعايدة رياض، وسلوى محمد علي.

وتدور أحداث "بلاش تبوسني" في كواليس فيلم جديد يتم تصويره، يواجه المخرج الشاب صعوبات في التعامل مع بطلة الفيلم ومنتجه نتيجة تعارض أفكار الثلاثة، ومحاولة كل طرف فرض رؤيته الخاصة على الفيلم.


تعليقات