اقتصاد

أوغندا تسعى لتصدير الشاي لمصر

الثلاثاء 2018.5.8 02:13 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 235قراءة
  • 0 تعليق
وزير التجارة المصري خلال لقائه نظيرة الأوغندي

وزير التجارة المصري خلال لقائه نظيرة الأوغندي

قال وزير أوغندى الثلاثاء إن بلاده تسعى حالياً لدخول صادراتها من الشاي والسمسم واللحوم للسوق المصري باعتباره أحد أكبر الأسواق الأفريقية وفق بيان مصري.

وعقد طارق قابيل وزير التجارة والصناعة المصري الثلاثاء مباحثات مع فريدريك جومي وزير الدولة الأوغندي لشؤون التجارة والتعاونيات، تناولت سبل تعزيز حركة التجارة البينية والمشروعات الاستثمارية المشتركة بين مصر وأوغندا خلال المرحلة المقبلة. 

وتقدر الاستثمارات المصرية بالسوق الأوغندي نحو 6 ملايين دولار في عدد من القطاعات الاستثمارية.

وتأتي مصر في المرتبة الأولى عربيا في استهلاك الشاي إذ يبلغ متوسط استهلاك السنوي للفرد 1.25 كليو جرام، وفق تقرير صدر عن الغرفة التجارية بالقاهرة.

وقال الوزير المصري إن بلاده وأوغندا ترتبطان بعلاقات سياسية تاريخية واستراتيجية ساهمت في توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات وعلى كافة الاصعدة، مشيراً إلى أهمية الاستفادة من العلاقات السياسية المتميزة بين مصر وأوغندا في تنمية معدلات التبادل التجاري بين البلدين.

وتابع "المباحثات تناولت أهمية تشكيل مجلس اعمال مصري أوغندي مشترك يسهم في نقل منظومة التعاون الاقتصادي بين البلدين لآفاق أوسع".

وأضاف قابيل أن وزارته تنفذ حاليا استراتيجية متكاملة لتعزيز الصادرات المصرية لأسواق دول القارة الأفريقية، لافتاً إلى أن الصادرات المصرية للأسواق الأفريقية حققت خلال الربع الأول من العام الجاري نسبة زيادة قدرها 17% إذ بلغت 901 مليون دولار مقارنة بـ 745 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2017.

وأشار إلى أهمية تسهيل إجراءات تسجيل ونفاذ الأدوية المصرية للسوق الأوغندي خاصة وأن مصر تمتلك عددا كبيرا من الشركات الرائدة بهذا المجال الهام.

وقدرت شيرين الشوربجي، رئيس هيئة تنمية الصادرات المصرية حجم التبادل التجاري بين مصر وأوغندا، بنحو  66 مليون دولار، بزيادة 27% مقارنة بعام 2016. 

وتوقعت أن يسهم اتفاق التجارة الحرة الموقع بين البلدين في رفع حجم التعاون بين البلدين بنسبة 50% بحلول عام 2020.


تعليقات