مجتمع

تطبيقات إلكترونية جديدة لإسعاف الحجيج

الخميس 2018.8.16 08:29 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 185قراءة
  • 0 تعليق
توافد حجاج بيت الله الحرام على المطارات السعودية

توافد حجاج بيت الله الحرام على المطارات السعودية

أدخل الدفاع المدني السعودي بعض الخدمات والتطبيقات الإلكترونية لخدمة ضيوف الرحمن، مع إعطاء مؤشرات لقياس نوعية الخدمات المقدمة والحالات المسجلة.  

وأوضح العميد مهندس محمد بن عايض العمري مدير الإدارة العامة لتقنية المعلومات بالدفاع المدني السعودي أن المديرية العامة للدفاع المدني برعاية من وزير الداخلية دشنت هذا العام تطبيقات إلكترونية جديدة متاحة لشرائح المجتمع شملت تطبيق "فزعة" وتطبيق "سلامتي" وخدمة "تسجيل الحالات الإسعافية والمصابين" وتطبيق "مشاعر ماب".

وأضاف العميد العمري أن خدمة "فزعة" هي تطبيق إلكتروني مخصص لطلب العون والمساعدة من الدفاع المدني للإبلاغ عن أي حادث (حريق , أو إنقاذ, أو احتجاز، أو غيرها)، تعمل من خلال تطبيق إلكتروني على الأجهزة الذكية ويمكن الاستفادة منه لكافة شرائح المجتمع المواطن والمقيم والحاج.


وأشار مدير الإدارة العامة لتقنية المعلومات بالدفاع المدني السعودي إلى أن هذه الخدمة تهدف إلى إيجاد قنوات تواصل إضافية على الأجهزة الذكية مساندة لغرف عمليات (998) و(911)، وكذلك مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة لطلب العون والمساعدة الفورية عند الحاجة، وتقليل زمن الرد على البلاغات الواردة بالصورة التقليدية.

وأوضح العميد العمري أن خدمة سلامتي هي تطبيق إلكتروني مخصص للإبلاغ عن مخالفات السلامة في المنشآت العامة أو الخاصة أو حتى في الأماكن العامة بحيث يقوم المبلغ بتقديم بلاغ في حال رصد أي مخالفة في نواحي السلامة العامة ويتطلب الأمر إبلاغ الدفاع المدني بها لمعالجتها واتخاذ اللازم حيالها.

وبشأن خدمة "تسجيل الحالات الإسعافية والإنسانية" أكد مدير الإدارة العامة لتقنية المعلومات بالدفاع المدني السعودي أنها خدمة إلكترونية مخصصة لتسجيل البيانات التفصيلية عن الحالات الإسعافية والإنسانية التي يباشرها الدفاع المدني في المشاعر المقدسة والحرم المكي والحرم النبوي الشريف وتتضمن بيانات عن الحالة ونوعها وخطورتها والجهة التي تم تسليم الحالة إليها لتقديم الرعاية الطبية المطلوبة.

وبين العمري أن هذه الخدمة تهدف إلى تسهيل متابعة الحالات الإسعافية والإنسانية التي يباشرها الدفاع المدني في مهمة الحج والمواقع التي تحدث فيها، والإسهام في إعادة توزيع فرق العمل بالميدان وفق إحصائيات تشغيل الخدمة.

وعن تطبيق "مشاعر ماب" أشار العميد العمري إلى أن المديرية العامة للدفاع المدني استحدثت هذا التطبيق في نسخته الأولى كمرحلة أولى لحج هذا العام وهو يعمل على بيئة التشغيل "أندرويد" ولمنسوبي الدفاع المدني فقط، وعلى البيئة التشغيلية لشبكة الدفاع المدني، وذلك لعمل مزيد من الاختبارات والتطوير إلى بيئات عمل أخرى، حيث تسعى المديرية العامة للدفاع المدني في المرحلة الثانية من تطوير "مشاعر ماب" إلى الاستفادة منه لكافة الجهات الحكومية الأخرى.

تعليقات