سياسة

تونس.. انتشال جثث 46 مهاجرا وإنقاذ 68 بعد غرق زورقهم

الأحد 2018.6.3 04:36 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 360قراءة
  • 0 تعليق
أحد الزوارق المستخدمة في الهجرة غير الشرعية- أرشيفية

أحد الزوارق المستخدمة في الهجرة غير الشرعية- أرشيفية

أعلنت وزارة الدفاع التونسية، الأحد، انتشال جثث 46 مهاجرا وإنقاذ 68 آخرين قبالة الساحل الجنوبي لتونس.

وكانت وزارة الداخلية التونسية قد أعلنت في وقت سابق، الأحد، أن 11 مهاجرا على الأقل لقوا مصرعهم بعدما غرق زورقهم قبالة ساحل تونس الجنوبي. 

وقالت الوزارة في بيان إن حرس السواحل أنقذ 67 مهاجرا آخرين، فيما لا تزال عملية الإنقاذ مستمرة، موضحة أن المهاجرين من تونس ودول أخرى.

وكانت وزارة الدفاع التونسية قد أعلنت في آذار/مارس الماضي أن خفر السواحل أنقذوا 120 مهاجرا غير قانوني قرب جزيرة قرقنة أغلبهم من تونس كانوا ينوون التوجه نحو السواحل الإيطالية .

ويحاول شبان تونسيون بصفة متواصلة عبور البحر المتوسط بحثا عن مستقبل أفضل، ووفقا لمنظمات غير حكومية، تمثل الهجرة هاجسا لدى العديد من الشباب الذين يعانون من البطالة.

وسجلت محاولات الهجرة تراجعا نهاية 2017 بعد ارتفاع خلال شهري أيلول/سبتمبر وتشرين الأول/اكتوبر من العام الماضي.

وكثيرا ما يحاول العاطلون في تونس ودول أفريقية أخرى السفر على زوارق تقلهم من تونس إلى صقلية في إيطاليا. 

ويتزامن غرق العشرات من المهاجرين مع ارتفاع معدلات الهجرة غير الشرعية من تونس إلى إيطاليا بشكل غير مسبوق منذ 2011.. وليبيا من أكثر الدول التي ينطلق منها المهاجرون في محاولة للوصول إلى دول الاتحاد الأوروبي من شمال إفريقيا، ولكن الإقبال على هذا الطريق تراجع منذ يوليو/ تموز بعد تشديد الرقابة من جانب خفر السواحل الليبي وجماعة مسلحة في صبراتة التي تنطلق منها عمليات التهريب، وفي الوقت نفسه، زادت الهجرة من تونس مع استخدام كثيرين القوارب الخشبية التي بدأت تصل إلى شواطئ صقلية المنعزلة، وأحيانا في وضح النهار.

تعليقات