منوعات

"الشيخ جاكسون" في ضيافة مهرجان الجونة السينمائي

الأربعاء 2017.8.9 09:39 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1116قراءة
  • 0 تعليق
الشيخ جاكسون يفتتح مهرجان الجونة

الشيخ جاكسون يفتتح مهرجان الجونة

اختارت مهرجان الجونة السينمائي فيلم "الشيخ جاكسون" للمخرج المصري عمرو سلامة ليكون فيلم افتتاح دورته الأولى، التي من المقرر أن تبدأ في 22 أغسطس/آب الحالي حتى 29 من نفس الشهر. 

وقالت إدارة المهرجان إن اختيار هذا العمل لعرضه في ختام برنامج العروض الخاصة للدورة الـ 42 بمهرجان تورنتو السينمائي الدولي هو اعتراف بقيمة الفيلم، التي سيتم تأكيدها في الجونة.


وأضافت أن  شاشة المهرجان ستشهد العرض الثاني للفيلم عالمياً والأول في المنطقة العربية بعد 5 أيام فقط من عرضه في تورونتو، ليتمكن الجمهور المصري وبقية الحضور من التعرف على هذه التجربة المتميزة.

وتبدأ أحداث فيلم "الشيخ جاكسون" يوم الخميس 25 يونيو 2009، الذي أُعلن فيه خبر وفاة المغني العالمي مايكل جاكسون، لكن ماذا يربط شيخ وإمام مسجد بأسطورة الغناء الأمريكي؟ والسؤال الأهم، هل سيستطيع الشيخ ممارسة حياته بشكل طبيعي بعد ذلك، أم ستعود به ذكرياته وعلاقاته بمن أحبهم وترسخوا في وجدانه؟ والسؤال الأعمق هل هو الشيخ أم جاكسون أم الاثنان معاً كانا في قلب واحد؟

وقال انتشال التميمي مدير مهرجان الجونة السينمائي حول اختيار فيلم "الشيخ جاكسون" لافتتاح الدورة الأولى، إن "أي مهرجان سينمائي في المنطقة ومهما بلغت نجاحات برنامجه الدولي، سيظل يعاني من ثغرات في حال عدم تمكنه من اجتذاب أفلام سينمائي المنطقة وتقديم أعمالهم".

وتابع التميمي "لذلك يفخر فريق البرمجة وهو يدشن عمله باستقطاب مجموعة متميزة من الأفلام العربية، وأن يجد بينها فيلماً مصرياً خاصاً بامتياز يفتتح به الدورة الأولى للمهرجان، ويتسق تماماً مع توجهات الفريق في التنويع على مستوى الأفلام ذات البعد الدولي أو التي ينجزها سينمائيو منطقتنا".

ومن جانبه، قال المخرج عمرو سلامة إن الشيخ جاكسون يعد فيلم شخصي للغاية، حيث يروى من خلاله قصة شديدة العمق والخصوصية، كما يضم نظرة ثاقبة إلى حياة الآخر.

وأكد المنتج محمد حفظي أن التجارب الغير مألوفة هي غالباً ما تثير حماسة الإنتاج، لافتًا إلى أن فيلم "الشيخ جاكسون" ينتمي لهذا النوع من التجارب، وأضاف "أنا انتظر بشده ردود الأفعال بعد عرضه".

فيما علق المنتج هاني أسامة على تعاونه مع عمرو سلامة قائلًا إن فيلم "الشيخ جاكسون" هو ثاني الأفلام التي يتعاونا فيها معًا بعد فيلم "لا مؤاخذة"، موضحًا أنه دائمًا ما تتسم أفلام عمرو بقدر كبير من الحداثة والمغامرة، وأضاف أن أولى خطوات الفيلم انطلقت من مهرجان تورنتو السينمائي متمنيًا أن تكون مثمرة.

ويشارك في بطولة الفيلم أحمد الفيشاوي، ماجد الكدواني، أحمد مالك، أمينة خليل بالإضافة إلى ضيوف الشرف وهم بسمة ودرة ومحمود البزاوي، والفيلم من تأليف عمرو سلامة وعمر خالد، وتعاون بإنتاجه شركات "The Producers" وفيلم كلينك و "iProductions"، فيما ستتولى شركة Media Luna"" الألمانية توزيع الفيلم خارج العالم العربي.


تعليقات