اقتصاد

1.2 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين الإمارات وغانا في 2017

الأربعاء 2018.9.5 04:58 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 156قراءة
  • 0 تعليق
وفد اقتصادي إماراتي يزور غانا

وفد اقتصادي إماراتي يزور غانا

بلغ حجم التبادل التجاري بين الإمارات وغانا 1.2 مليار دولار خلال عام 2017، وفق بيانات رسمية.

وأكد عبد الله بن أحمد آل صالح، وكيل وزارة الاقتصاد الإماراتية لشؤون التجارة الخارجية خلال كلمته في افتتاح فعاليات منتدى الأعمال والاستثمار بين الإمارات وغانا اهتمام الإمارات بتعزيز علاقاتها الاقتصادية مع جمهورية غانا والارتقاء بها إلى مستويات جديدة في إطار التطورات المتسارعة التي يحققها الاقتصاد الوطني لغانا، باعتباره أحد أكثر الاقتصادات تطوراً في منطقة غرب أفريقيا.

حضر الفعالية التي عقدت في "أكرا" الثلاثاء، ممثلون عن عديد من الجهات الحكومية وكيانات الاستثمار بجانب مسؤولين اقتصاديين ورجال أعمال في البلدين.

‎واستعرض "آل صالح" أبرز التطورات التي شهدتها مسيرة العلاقات الاقتصادية بين البلدين، فضلا عن توجه عديد من الشركات الإماراتية للاستثمار في قطاعات البنية التحتية والاتصالات والسياحة في غانا، وبما يمثل انعكاساً إيجابياً لجهود حكومة غانا في تعزيز اقتصادها وجذب المستثمرين وإقامة شراكات قوية مع القطاع الخاص.

وأكد أن المكانة الرائدة التي حققتها دولة الإمارات في المجالات المتعلقة بالتجارة والاستثمار تجعل منها شريكاً اقتصادياً بارزاً لدول غرب أفريقيا، وتسهم في تعزيز فرص التعاون مع جمهورية غانا في مختلف المجالات الحيوية وذات الاهتمام المشترك، مشيراً إلى المؤشرات المتقدمة التي حققتها الإمارات على خريطة التجارة العالمية، ولا سيما في قطاع إعادة التصدير، وتبوؤها مركزاً محورياً في مبادرة الحزام والطريق.

وألقى وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية، الضوء على أبرز المؤشرات الاستثمارية التي حققتها الإمارات على الصعيدين الإقليمي والعالمي، إذ جاءت في المرتبة الأولى عربياً و30 عالمياً من حيث قدرتها على جذب الاستثمار الأجنبي المباشر، وارتفع صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الواردة إلى الدولة ليصل إلى 10.4 مليار دولار أمريكي، ما يجعل الدولة في المرتبة الأولى عربياً حيث استحوذت على 36% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة المتدفقة إلى مجموعة الدول العربية، وكذلك جاءت في المرتبة 21 عالمياً والأولى عربياً في تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الصادرة، حيث استحوذت على نحو 42% من إجمالي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الصادرة من المنطقة العربية للعالم لعام 2017.

وبحث آل صالح سبل تعزيز التعاون واستعراض الفرص الاستثمارية المتاحة والارتقاء بمعدلات التبادل التجاري بين دولة الإمارات وجمهورية غانا، خلال اجتماعه مع وزير التجارة والصناعة الغاني، هون روبوت أهوميكا، بحضور خليفة يوسف الزعابي سفير دولة الإمارات في غانا.

وأكد آل صالح أن الموقع الجغرافي الاستراتيجي لغانا يسهم في تعزيز صادرات دولة الإمارات للقارة الأفريقية وتسهيل نفاذها إلى دول غرب أفريقيا، كما أشار إلى أن الاستثمارات الإماراتية تبحث دوماً عن الأسواق التي تتمتع بالاستقرار وانخفاض المخاطر، وكذلك عن القواسم المشتركة مع القطاعات التي تنسجم مع اهتمامات وتوجهات الدولة، ولاسيما قطاعات الطاقة المتجددة والسياحة والتجارة والبنية التحتية والتكنولوجيا والمياه، مؤكداً أهمية تبادل الزيارات بين الجانبين.

ورحب وزير التجارة والصناعة في غانا بزيارة وفد دولة الإمارات مؤكداً تطلع حكومة غانا لتعزيز علاقتها الاقتصادية مع الدولة على الأصعدة كافة في ظل النجاحات البارزة التي حققتها الإمارات والعلاقات القوية بين البلدين، والتي عكستها الزيارات الرسمية البارزة والتي كان آخرها زيارة نائب رئيس غانا لدولة الإمارات العام الماضي.

‎ضم وفد الإمارات ممثلين عن كل من هيئة الطاقة بأبوظبي، وموانئ دبي العالمية، ومجموعة شرف، والريس للسفريات، ومجموعة الكندي، وسواعد، والعديد من الشركات وكيانات الأعمال بالإمارات.

تعليقات