سياسة

قرقاش: استشراف الإمارات خطر الإرهاب مبكرا محل تقدير دولي

الخميس 2018.4.26 01:04 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 641قراءة
  • 0 تعليق
الدكتور أنور قرقاش

الدكتور أنور قرقاش

أشاد الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، بالرؤية الاستباقية لبلاده في رصد خطر الإرهاب، والتحرك مبكرا لمحاصرة أخطاره في المنطقة.

وفي تغريدتين له على موقع "تويتر"، اليوم الخميس، قال قرقاش: "في مؤتمر مكافحة تمويل الإرهاب في باريس بمعيّة سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، جهود الإمارات في ملف التطرّف والإرهاب سباقة، ورؤيتها حول هذا الخطر محلّ التقدير دوليا".

وأضاف أن "مكافحة الإمارات للتطرف والإرهاب بدأت مبكرا وعبر قراءة واضحة لأبعاد هذا الخطر، استشراف في محله تبعته خطوات متدرجة ومدروسة ساهمت في حماية المجتمع والوطن، موقف عزز موقع الإمارات الإيجابي في المحافل والمنابر الدولية".

ويحضر قرقاش بمعية الفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الإماراتي، مؤتمر مكافحة تمويل الإرهاب الذي بدأت أعماله أمس الأربعاء في باريس، وتستمر فعالياته اليوم الخميس.

والمؤتمر منعقد تحت شعار "لا أموال للإرهاب" بمشاركة نحو 70دولة، ممثلة بمسؤوليها من المخابرات وأجهزة الأمن، و20 منظمة ووكالة إقليمية ودولية منها جامعة الدول العربية والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي وصندوق النقد الدولي والإنتربول واليوروبول والبنك الدولي ومنظفة "جافي" لمحاربة تبييض الأموال.

ويهدف المؤتمر لحشد تأييد وتعاون دولي واسع لرصد ومحاصرة أساليب الجماعات الإرهابية في جمع الأموال؛ تمهيدا لوضع خطط مشتركة لتجفيف منابع التمويل.

ومن المنتظر أن يلقي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون كلمة في فعاليات المؤتمر اليوم.

قطر تعزل نفسها

من ناحية أخرى، حيَّا قرقاش وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، على تصريحه الذي أشار فيه إلى أن النظام القطري لا يستطيبع البقاء أسبوعا واحدا بدون حماية القاعدة الأمريكية له.

و قال قرقاش في تغريدة: "الأخ الكريم معالي عادل الجبير صاحب الملاحظات الدقيقة الثاقبة، منطق القاعدة والحماية التي ستسمح باللعب على التناقضات ولىّ، الأمن أساسه الجار والمحيط، والغدر به والتآمر عليه عزَل قطر وجعلها عرضة للإبتزاز السياسي والمالي. ملاحظة الجبير في محلها".

وبعث الوزير الإماراتي بذلك رسالة إلى قطر مفادها أن الحماية الأمريكية لن تدوم، وأن الحماية الحقيقية في تحسين علاقاتها بمحيطها العربي.

وقال الجبير الثلاثاء الماضي إن نظام قطر يسقط خلال أقل من أسبوع لو سحبت واشنطن قاعدتها من قطر.


تعليقات