سياسة

عريقات يدين العدوان الإسرائيلي على غزة ويدعو دول العالم لإيقافه

الخميس 2018.8.9 11:34 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 200قراءة
  • 0 تعليق
صائب عريقات

صائب عريقات

أدان أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، اليوم الخميس، العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، مطالبا جميع الأطراف بالتدخل الفوري وتثبيت التهدئة وإعطاء الفرصة لتحقيق المصالحة وإنهاء الانقسام الداخلي.

وفي بيان أُرسلت نسخة منه لـ"العين الإخبارية"، دعا عريقات دول العالم إلى "مراجعة علاقاتها الثنائية مع إسرائيل، وعدم اعتبار الأخيرة شريكاً لأي دولة تدّعي احترام القانون الدولي وحقوق الإنسان، إذا ما استمرت في انتهاك القانون الدولي والتنكر للشرعية الدولية ".

ولفت عريقات إلى أنه وجّه رسائل رسمية إلى دول العالم من خلال الممثلين الدبلوماسيين في فلسطين، على إثر تشريع "قانون القومية" العنصري.

وشرح عريقات في رسائله "أهداف القانون العنصري في إضفاء الشرعية على برنامج إسرائيل السياسي وإعطاء الصفة الرسمية لنظامين مختلفين داخل دولة واحدة، أحدهما نظام الفصل العنصري".

وقال إن "موافقة الكنيست على هذا القانون العنصري تأتي في إطار دعم محاولات الضم غير الشرعية للقدس الشرقية المحتلة، وتشجيع بناء وتوسيع المستوطنات الاستعمارية، والتأثير على جميع السكان غير اليهود الذين يعيشون تحت السيطرة الإسرائيلية والذين يمثلون أكثر من 50٪ ممن يعيشون في فلسطين التاريخية بمن فيهم المسيحيون والمسلمون والدروز".

وقبل يومين، عاد التوتر يخيم على المشهد في قطاع غزة، وسط تكثيف القصف الإسرائيلي على أهداف ومواقع متفرقة في القطاع، ما أسفر عن سقوط ضحايا في صفوف الفلسطينيين، كان آخرها استشهاد امرأة حامل وطفلتها الرضيعة في غارة استهدفت منزلهما وسط القطاع.

في هذه الأثناء، أكدت مصادر فلسطينية مطلعة أن مساعي مصرية وأممية حثيثة تجري في محاولة لإعادة الهدوء إلى قطاع غزة ومنع انزلاق الأمور نحو مواجهة عسكرية جديدة.


تعليقات