اقتصاد

في خطوة غير مسبوقة.. إثيوبيا تعلن بدء خصخصة الشركات الحكومية

الأربعاء 2018.6.6 12:32 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 887قراءة
  • 0 تعليق
إثيوبيا تعلن بدء خصخصة الشركات الحكومية

إثيوبيا تعلن بدء خصخصة الشركات الحكومية

في خطوة غير مسبوقة أعلنت إثيوبيا، الثلاثاء، قبولها بخصخصة الشركات المملوكة للدولة بعدما كانت ترفض ذلك بشكل قاطع.

وجاءت الخطوة ضمن قرارات لتحرير الاقتصاد الإثيوبي بعد قبول الحكومة الإثيوبية تنفيذ اتفاقية سياسية تنهي الحرب مع إريتريا.

وأعلن الائتلاف الحاكم في إثيوبيا عن اتخاذه قرارا بتنفيذ اتفاقية الجزائر الموقعة بين إثيوبيا وإريتريا بشكل كامل.

جاء ذلك في بيان للجنة التنفيذية للائتلاف الحاكم مساء الثلاثاء، وتضمن البيان أن الائتلاف الحاكم قرر تنفيذ اتفاقية الجزائر التي أوقفت الحرب بين إثيوبيا وإريتريا في عام 2000.

وأعلنت اللجنة التنفيذية، في البيان، عن اتخاذها قرارات إصلاحية للاقتصاد الإثيوبي، وأنها قررت تحرير الاقتصاد الإثيوبي جزئيا، وقالت إنه بموجب هذه القرارات سيتم خصخصة الشركات المملوكة للدولة وفتحها أمام القطاع الخاص والمستثمرين الإثيوبيين والأجانب.

وقالت إن شركات السكك الحديدية وشركة السكر الإثيوبية والمناطق الصناعية وقطاع الفنادق سيتم خصخصتها، وذكر البيان أن اللجنة قررت تحرير قطاع الاتصالات والخطوط الجوية الإثيوبية والخطوط البحرية للقطاع الخاص ليكون السهم الأكبر للحكومة.

وأشار البيان إلى أن قرار خصخصة الشركات المملوكة للدولة وفتح قطاع الاتصالات للقطاع الخاص والإثيوبيين في المهجر والمستثمرين الأجانب مهم جدا في إصلاح الاقتصاد ومواصلة النمو الاقتصادي الذي تحققه الدولة.

وتعد خطوة تحرير الاقتصاد الإثيوبي وخصخصة الشركات المملوكة للدولة تطورا لافتا وسابقة في تاريخ إثيوبيا، حيث ظلت هذه القطاعات تسيطر عليها الدولة بالكامل وترفض خصخصتها.

تعليقات