China
سياسة

رئيس وزراء إثيوبيا في القاهرة للقاء السيسي

الزيارة الأولى منذ إعلان مصر تجميد مفاوضات سد "النهضة"

الأربعاء 2018.1.17 07:09 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 205قراءة
  • 0 تعليق
لقاء سابق بين الرئيس المصري ورئيس الوزراء الإثيوبي

لقاء سابق بين الرئيس المصري ورئيس الوزراء الإثيوبي

وصل إلى مطار القاهرة الدولي، الأربعاء، رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي ماريام ديسالين، على رأس وفد رفيع المستوى في زيارة يشارك خلالها في الاجتماع السادس للجنة العليا المشتركة بين البلدين، ويلتقي مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وعدد من المسؤولين لبحث عدد من الملفات المشتركة.

   وقال السفير الإثيوبي لدى القاهرة تاييى اثقلاسيلاسي أمدي، في وقت سابق، إن هذه الزيارة تكتسب أهمية بالغة في إطار دعم العلاقات الثنائية. 

وأضاف أنه سيتم خلالها استعراض التعاون في قطاعات عديدة، منها: الموارد الطبيعية والنقل والتعليم والصحة، وكذلك سد النهضة، وأن يبحث العلاقات السياسية والاقتصادية والدبلوماسية بين البلدين، بالإضافة إلى مجموعة من القضايا الإقليمية والدولية.

وتبحث القمة المصرية- الإثيوبية، التطورات الأخيرة في ملف سد "النهضة"، والتعاون في مواجهة الإرهاب، كما سيتم خلال الزيارة توقيع اتفاقيات للتعاون بين البلدين في مجالات متنوعة.

وتعتبر هذه أول زيارة لمسؤول إثيوبي لمصر منذ إعلان القاهرة، في نوفمبر/ تشرين ثان الماضي، تجميد المفاوضات الفنية بشأن سد "النهضة" مع إثيوبيا والسودان، واعتزامها التحرك دوليا لطرح تفاصيل الأزمة.

وجاء هذا الإعلان عقب اجتماع ثلاثي في القاهرة، حيث رفضت مصر آنذاك تعديلات مقترحة من البلدين على دراسات المكتب الاستشاري الفرنسي حول السد وملئه وتشغيله.


تعليقات