سياسة

أوروبا تطالب ماي بـ"مقترحات ملموسة" بشأن بريكست

الثلاثاء 2018.10.16 08:14 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 196قراءة
  • 0 تعليق
رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي - أرشيفية

رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي - أرشيفية

أعلن دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبي، الثلاثاء، أنه ينوي طلب "مقترحات ملموسة" من رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، لإخراج المفاوضات حول بريكست من "الطريق المسدود". 

وقال توسك، في مؤتمر صحفي عقده الثلاثاء في بروكسل، عشية انعقاد قمة تجمع القادة الأوروبيين: "نحن نحتاج إلى وقائع جديدة من أجل تحقيق انفراج، إضافة إلى حسن النوايا"، مضيفا: "غداً، سأطلب من رئيسة الوزراء تيريزا ماي تقديم مقترحات ملموسة للخروج من الطريق المسدود". 

وقدمت القمة، في البداية، على أنها "لحظة الحقيقة"، لكن المفاوضين من الجانبين أقروا الأحد الماضي أن محادثاتهم وصلت إلى طريق مسدود، بسبب عدم التوصل إلى اتفاق حول مصير الحدود الأيرلندية.

وستتحدث تيريزا ماي، مساء الأربعاء، في بروكسل أمام قادة دول الاتحاد الأوروبي الآخرين، قبل أن تغادرهم ليقرروا فيما بينهم الطريق الذي يجب اتباعه إزاء استمرار المفاوضات، وذلك قبل 6 أشهر من المهلة المحددة لخروج بريطانيا من التكتل الأوروبي.

ورداً على سؤال حول "المقترحات الملموسة" التي ينتظرها من تيريزا ماي، اعتبر توسك أن "هناك حاجة إلى شيء خلاق فعلاً لحماية مبادئنا وحماية سوقنا الموحدة، بالإضافة إلى احترام المملكة المتحدة وسيادتها".

تعليقات