اقتصاد

الاتحاد الأوروبي يهدد بفرض رسوم جمركية على بريطانيا حال فشل بريكست

الخميس 2019.4.4 08:59 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 233قراءة
  • 0 تعليق
بيير موسكوفيتشي مفوض الاتحاد الأوروبي للشؤون الاقتصادية والمالية

بيير موسكوفيتشي مفوض الاتحاد الأوروبي للشؤون الاقتصادية والمالية

أصبحت بريطانيا اليوم في موقف لا تحسد عليه، بعدما رفض البرلمان البريطاني جميع اقتراحات اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي، كما أصبحت تيريزا ماي رئيسة الوزراء البريطانية رهن الإقالة أو الاستقالة في أي وقت، ويتوقع فيليب هاموند، وزير المالية البريطاني، أن يطول أمر مفاوضات الوصول لاتفاق "بريكست"، ودعا البريطانيين للاستعداد لخوض الانتخابات المحلية للاتحاد الأوروبي.

ومن جهته قال الاتحاد الأوروبي، الأربعاء، إنه سيفرض رقابة جمركية على بريطانيا في حال خروجها من الاتحاد الأوروبي (بريكسيت) دون اتفاق، لا سيما على البضائع القادمة منها.

وكشف بيير موسكوفيتشي مفوض الاتحاد الأوروبي للشؤون الاقتصادية والمالية، في تصريح صحفي، أن "الاتحاد لم يرغب في خروج بريطانيا من التكتل الأوروبي في عام 2016"، مؤكدا أنه "لا يريد أن يحدث ذلك في العام الجاري دون اتفاق ويأمل في تجنبه".

وأكد موسكوفيتشي استعداد الاتحاد الأوروبي لمواجهة هذا "التحدي" في حال حدوثه، مضيفا أن قرار الخروج من الاتحاد الأوروبي "بريكسيت" دون اتفاق في مجال الجمارك والضرائب سيؤدي أيضا إلى استحداث نماذج جمركية جديدة للشركات التجارية التي تتعامل مع بريطانيا، إضافة إلى جمع ضريبة القيمة المضافة على السلع المستوردة من البلاد.


وأشار المسؤول الأوروبي إلى وجود 11 ألف شاحنة تحمل البضائع تمر بين دول الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة بشكل يومي.

وكان مقررا أن تخرج بريطانيا يوم 29 مارس/آذار الماضي، لكن الحكومة طلبت تمديدا إلى آخر يونيو/حزيران، غير أن بروكسل ردت بتحديد يوم 12 أبريل/نيسان موعدا للخروج إذا رفض النواب البريطانيون الاتفاق، ويوم 22 مايو/أيار إذا تم قبول الاتفاق.

تعليقات