سياسة

الاتحاد الأوروبي يلوح بعصا المساعدات بعد رفض الدول استقبال لاجئين

الأحد 2017.8.27 01:18 صباحا بتوقيت ابوظبي
  • 515قراءة
  • 0 تعليق
ديميتريس أفراموبولوس

ديميتريس أفراموبولوس

هدد الاتحاد الأوروبي، على لسان ديميتريس أفراموبولوس المسؤول عن شؤون الداخلية والهجرة والمواطنة في المفوضية الأوروبية، بقطع المساعدات عن الدول التي ترفض استقبال مواطنيها اللاجئين والمهاجرين غير الشرعيين، حيث قال: "نحن نستثمر في هذه المناطق لنخلق لشعوبها الفرص وليبقوا في بلدانهم".

وبحسب صحيفة "إكسبرس البريطانية" فقد طالب "أفراموبولوس" دول الاتحاد الأوروبي باحتجاز طالبي اللجوء المرفوضة طلباتهم، كي لا يختفوا داخل الاتحاد الأوروبي وبالتالي يصعب العثور عليهم أو ترحيلهم، فبحسب تقديرات الاتحاد الأوروبي فإن عدد هؤلاء المتواجدين حالياً في أوروبا بعد رفض طلباتهم يتجاوز المليون شخص.

وأضاف "أفراموبولوس" أن الدول التي ترفض التعاون سيفرض على مواطنيها إجراءات سفر مشددة، مما سيؤثر على الدبلوماسيين والباحثين والطلاب وغيرهم من الأجانب، ولنكن واقعيين.. ليس من مصلحة أوروبا ولا من مصلحة إفريقيا أن يعبر هؤلاء البحر الأبيض المتوسط، وهنا يجب أن يبرز الثقل الأوروبي ليفرض على الدول غير الأوروبية تحمل مسؤوليتها تجاه استقبال مواطنيها الذين أتوا كلاجئين اقتصاديين.

والجدير بالذكر أن الرئيس الفرنسي دعا قادة الدول الأوروبية للاجتماع الإثنين القادم، لطرح خطة جديدة لمواجهة أزمة اللاجئين.


تعليقات