تكنولوجيا

بالصور.. أوروبا تطوّر روبوتا لصناعة البيتزا

الإثنين 2017.8.14 04:59 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 783قراءة
  • 0 تعليق
البيتزا من يد الروبوت مستقبلا

البيتزا من يد الروبوت مستقبلا

فيما وصفته صحيفة "تليجراف" البريطانية بـ"مضيعة للمال" ينفق الاتحاد الأوروبي ملايين اليورو حاليا من أجل تطوير إنسان آلي يمكنه عمل البيتزا.

ولدى هذا الروبوت أجهزة استشعار بصرية في رأسه تمكنه من الرؤية، كما أنه يستخدم برامج لتدريب نفسه على التصرف وكأنه طاهي بيتزا، إضافة إلى أنه يتعلم أيضا كيفية عجن وفرد وقلب وبرم العجينة وإضافة المكونات إليها ووضعها في الفرن.

والروبوت RoDyMan مشروع مستمر منذ 5 سنوات، مدعوما بمنحة مالية بقيمة 2.5 مليون يورو من مجلس البحوث الأوروبي، الذي تأسس من قبل المفوضية الأوروبية عام 2007، ويمول الأبحاث العلمية والتكنولوجية.


يقول برونو سيسيليانو، الذي يدير مجموعة أبحاث الروبوتات في جامعة نابولي فيدريكو الثاني في إيطاليا، إن إعداد البيتزا يتضمن مستوى غير عادي من خفة الحركة والبراعة. مضيفا أن RoDyMan يتعلم كيفية عجن البيتزا دون قطعها بمساعدة شيف البيتزا المعروف إنزو كوتشيا.

ولفت إلى أنه كلما زاد تدريبه أصبح أفضل في تكنيك صناعة البيتزا، الأمر الذي يصفه بتجاوز قدرات التكنولوجيا الحالية.

ويأمل الباحثون أن يؤدي هذا المشروع إلى جيل أكثر دقة واستجابة من الربوتات.

ومن المفترض أن يظهر RoDyMan أمام العامة لأول مرة في مهرجان نابولي للبيتزا في مايو 2018. لكن وفقا لسيسيليانو لن يحل محل الشيفات الحقيقيين، قائلا إنه لن يتناول أبدا بيتزا مصنوعة من قبل روبوت، لأنها لن تكون بنفس المذاق التي يصنعها شيف حقيقي.


تعليقات