سياسة

بعثة خبراء أوروبيين إلى العراق بعد أحداث كركوك

الثلاثاء 2017.10.17 01:11 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 497قراءة
  • 0 تعليق
احتفالات عراقية في كركوك- أ.ف.ب

احتفالات عراقية في كركوك- أ.ف.ب

أعطى الاتحاد الأوروبي، الإثنين، موافقته على إرسال بعثة خبراء إلى بغداد لمساعدة السلطات العراقية على تحسين تعاطيها مع التحديات التي تواجهها مثل الإرهاب والفساد والخلافات مع أربيل.

وذكر مسؤول في الاتحاد، أن هذه البعثة ستكون برئاسة مسؤول من الشرطة الألمانية "وستكلف بشكل خاص بمساعدة السلطات العراقية على تطبيق الجوانب المدنية من استراتيجية الأمن الوطنية".

وأوضح أن "تشكيل هذه البعثة يأتي بناء على طلب من الحكومة العراقية"، مشيرا على أن "البعثة ستصل إلى بغداد قبل نهاية السنة".

وأكد أن البعثة سيصل عددها إلى 35 خبيرا من الاتحاد الأوروبي، فيما خصص لهذه البعثة ميزانية بقيمة 14 مليون يورو للعام الأول. 


وجاء ذلك عقب اجتماع لوزراء خارجية مجلس الاتحاد الأوروبي الذي يضم 28 دولة الذين كانوا مجتمعين، الإثنين، في لوكسمبورج.

يأتي هذا في الوقت الذى أعلنت فيه القوات العراقية المشتركة، الإثنين، سيطرتها على منشآت نفطية وأمنية وطرق وناحيتين واقعتين في الضواحي الجنوبية الغربية لمدينة كركوك التي تسيطر عليها البشمركة الكردية.

وذكرت قيادة العمليات المشتركة، في بيان لها، أن القوات العراقية تمكنت من "إحراز تقدم كبير" ضمن عمليات "فرض الأمن" في مدينة كركوك التي تخضع في الوقت الراهن إلى السلطة الكاملة لقوات البشمركة.

وانتهت، أمس الأحد، مهلة كانت الحكومة العراقية قد منحتها لإقليم كردستان لتسليم مواقع أمنية وآبار بترول في كركوك المتنازع عليها، لكن البشمركة رفضت التجاوب مع "الإنذار العراقي".

تعليقات