مجتمع

أطعمة تساعد أبنائك على المذاكرة.. تعرفي عليها

السبت 2017.5.6 12:31 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 5259قراءة
  • 0 تعليق
أطعمة تساعد أبنائك على المذاكرة.. تعرفي عليها

أطعمة تساعد أبنائك على المذاكرة.. تعرفي عليها

يرتبط الغذاء ارتباطا وثيقا بقدراتنا العقلية وسرعة البديهة والحفظ، فهناك بعض الوجبات التي تساعدك أبنائك على التركيز والمتابعة في فترة الامتحانات. 

وتقول الدكتورة سمر محمود، أخصائية التغذية العلاجية وعلاج السمنة، إن نقص بعض الأحماض الأمينية في الأكل هو المسؤول عن فقدان التركيز والتشتت وعدم القدرة عن متابعة موضوع ما بتركيز.

وتضيف، لـ"بوابة العين الإخبارية"، أن غذاء العقل والمسؤول بشكل مبهر عن قدراتنا العقلية هو السمك وزيوت السمك، موضحة أن الأسماك غنيه بزيوت الأوميجا 3 و6 و9، وهي تعمل على تحسين مستوى الذكاء، مما دفع الولايات المتحدة بإعطاء الأطفال في المدارس أقراص تحتوي على هذه الزيوت.

وتنصح الدكتورة سمر الأسر المعنية بصحة أبنائها العقلية الحرص على إطعامهم منذ الصغر الأسماك مرتين على الأقل في الأسبوع. 


وتوضح محمود قائمة الأطعمة الغنية بزيوت الأوميجا 3، و6، و9 كالتالي:

أسماك الرنجة

التونة والماكريل

السلمون والسردين

زيت الزيتون

زيت الكانولا

المكسرات


وفي حالة رفض الأبناء تناول الأسماك تنصح محمود بوصفتان أغلب الأطفال يفضلونها وبهما الجرعة المطلوبة من السمك والزيوت المفيدة، أولهما البيتزا بإضافة التونة لها أو فواكه البحر.

والثانية وجبة تتكون من (علبه تونة، توست بني، طماطم، مسترده، فلفل رومي، سكر، بصل، معلقه كاتشاب، زيت زيتون، زيتون مخلي، توابل، شريحة جبنة شيدر لايت). 

وطريقه التحضير كالتالي: يقلى البصل مع التوابل بقليل من زيت الزيتون ثم تضرب الطماطم فى الخلاط وتوضع على البصل وتترك على النار لمده 8 دقائق مع قليل من السكر والمسترده، ثم توضع علبة التونة وتترك لتغلي لمده 5 دقائق،  ثم نحضر التوست ونضعه في صينية الخبز و نضع عليه معلقه كاتشاب صغيره ثم طبقه كبيرة من صلصة الطماطم بالتونة الموضوعة على النار، ثم شريحه فلفل رومي وطماطم وبصل وزيتون مخلي، وشريحة جبنة الشيدر اللايت وتدخل الفرن دقائق قليلة إلى أن تذوب الجبنة. 


كما تشير أخصائية التغذية العلاجية إلى بعض الفيتامينات التي لها تأثير على الصحة العقلية والذاكرة، حيث أثبتت الدراسات العلمية أن فيتامين (ب) بأنواعه المختلفة (ب1، وب6، وب12) له تأثير  كبير على تنشيط العقل وسرعه البديهة.

وبحسب دكتورة سمر فهذه الفيتامينات تتواجد في:

الخبز ذو الحبوب الكاملة (الخبز البلدي)

التوست البني

المكرونة

الأرز البني

اللبن

الزبادي

اللحوم



تعليقات