ثقافة

6 فنانين من أكاديمية شنغهاي يعرضون أعمالهم في القاهرة

الإثنين 2018.8.20 11:57 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 114قراءة
  • 0 تعليق
معرض الفن الصيني في مصر

معرض الفن الصيني في مصر

تستضيف القاهرة معرضا فنيا صينيا مدته 7 أيام يهدف إلى تعزيز العلاقات الثقافية المتبادلة بين البلدين. 

بحسب وكالة أنباء شينخوا الصينية، عرض 6 فنانين من أكاديمية شنغهاي للفنون الجميلة أعمالهم في معرض "الفن بلا حدود"، الذي يقام حالياً بمركز الجزيرة للفنون.

وبحسب الوكالة، استقطب المعرض، الذي شاركت في تنظيمه أكاديمية شنغهاي للفنون الجميلة والمركز الثقافي الصيني في القاهرة، عشرات الزوار المصريين الذين أبدوا إعجابهم بالفن الصيني. 


قال عمر سامح، وهو مهندس مدني من القاهرة، لوكالة أنباء شينخوا: "المعرض رائع حقا، اليوم، رأيت تنوع الفنون في الصين مع اتجاهات فنية مختلفة"، مضيفا أن التبادل الثقافي بين مصر والصين مفيد لكلا الجانبين.

وتابع عمر: "إنها المرة الأولى التي أرى فيها الأعمال الفنية الصينية في الحياة الحقيقية، وقد مكنني هذا المعرض من الاقتراب من الفنون والثقافة الصينية".


وقال جيانغ تايلي، رئيس قسم النحت في أكاديمية شنغهاي للفنون الجميلة، إن جميع الأعمال الفنية يقوم بها المدرسون وطلاب الدراسات العليا، مضيفًا أنهم لم يجلبوا أي منحوتات كبيرة بسبب قيود النقل.

 وتتضمن الأعمال الفنية الصينية بالمعرض لوحات صينية تقليدية ولوحات زيتية وأعمال طباعة وتماثيل.

وأضاف جيانغ أنه بعد الارتقاء بالعلاقات بين الصين ومصر إلى شراكة استراتيجية شاملة في عام 2014، وصل التبادل الثقافي بين البلدين إلي ذروته، حيث قام الفنانون والوفود الثقافية والموسيقية بزيارات متبادلة متكررة، من خلال هذه التحركات الثقافية، ويريد كلا البلدين تعزيز العلاقات الودية مع خلفية مبادرة الحزام والطريق.


وقال المستشار الثقافي الصيني لدى مصر، شي يويه، "إن معرض اليوم مهم للغاية للتبادل الثقافي بين الدولتين"، مضيفا أن "الأعوام الأخيرة شهدت تبادلا ثقافيا غير مسبوق بين مصر والصين في العديد من المجالات".

ومع ذلك، قال إن عدداً قليلاً من معارض الأعمال الفنية الصينية عُقدت في مصر خلال السنوات الأخيرة، حيث ركز البلدان على المجالات الموسيقية والثقافية بشكل أكبر.

وقال "من خلال هذا المعرض، نوفر فرصة للشعب المصري للتقرب من الفن التشكيلي الصيني"، مضيفًا "أعتقد أن أي علاقة بين الدولتين تقوم على التبادل المتبادل، مع التبادل الثقافي في المقدمة "

وأعرب المستشار عن تقديره للزوار المصريين الذين جاؤوا بأعداد كبيرة لإلقاء نظرة فاحصة على الفنون الصينية، معربا عن أمله في أن يتمكن الصينيون قريبا من زيارة معرض فني مصري في الصين.

تعليقات