اقتصاد

الصين تتوقع انتعاش استثماراتها في الولايات المتحدة الأمريكية

السبت 2019.4.6 09:05 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 208قراءة
  • 0 تعليق
توقعات بانتعاش استثمارات الصين في أمريكا

توقعات بانتعاش استثمارات الصين في أمريكا

يتوقع خبراء اقتصاديون أن تتعافى استثمارات الصين الخارجية في الولايات المتحدة، بعد أن شهدت انخفاضا كبيرا في 2018. 

وقال أتش روجر وانغ رئيس لجنة الـ100، منظمة أمريكية غير ربحية تضم رجال أعمال أمريكيين من أصل صيني، في مؤتمر صحفي الجمعة، إنه متأكد من تحسن الوضع، على الرغم من أن استثمارات الصين الخارجية في الولايات المتحدة الآن منخفضة بشكل كبير.

وأضاف وانغ "سوف نرى المزيد من الاستثمارات الصينية في الولايات المتحدة".

وبلغت استثمارات المستثمرين الصينيين 4.8 مليار دولار فقط في الولايات المتحدة في 2018، مقارنة بـ29 مليار دولار  في 2017 و46 مليار دولار في 2016، وفقا لبيانات نشرها معهد روديوم جروب للأبحاث.


وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الخميس، إن اتفاقا للتجارة مع الصين بات قريبا جدا وقد يتم الوصول إليه في نحو 4 أسابيع.

وكان ترامب يتحدث أثناء اجتماع مع نائب رئيس الوزراء الصيني ليو خي، الذي يرأس وفد بلاده في أحدث جولة من محادثات التجارة بين البلدين في واشنطن.

وعلق ليو قائلا "إن الجانبين حققا تقدما كبيرا في المفاوضات".

وأشارت معظم الشركات إلى أنها سوف تحافظ أو تسرع استثماراتها في أسواقهما في 2019، وفقا لاستطلاع جديد مفاجئ مع المسؤولين التنفيذيين للشركات الملتزمة بإقامة أعمال في الولايات المتحدة والصين.

وذكر بيان نشر، الجمعة، حول الاستطلاع الذي أجرته لجنة المائة بالتعاون مع مجلس الأعمال الأمريكي-الصيني، الذي يمثل الشركات الأمريكية التي تجري أعمالا مع الصين، "تخطط الشركات في الجانبين لمواصلة التعامل ويزمع أغلبها للحفاظ على الاستثمارات أو زيادتها".

وتبادلت الولايات المتحدة والصين فرض رسوم جمركية على السلع في يوليو/تموز 2018، لكن ثمة محادثات جارية لحل النزاع التجاري طويل الأمد بين البلدين، ومع تصاعد النزاع بشدة منذ منتصف 2018 أضافت الصين الغاز المسال لقائمتها للرسوم الجمركية في أغسطس/آب وفرضت رسوما 10% عليه في سبتمبر/أيلول 2018.

تعليقات