مجتمع

كيف تتطور عيوننا مع كل مرحلة عمرية؟

لماذا يجب مراجعتها بانتظام؟

الإثنين 2017.9.25 08:25 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 467قراءة
  • 0 تعليق
حالة العين تختلف مع العمر

ماذا يحدث لعيوننا مع العمر؟

كلما كبرنا في العمر كلما كانت أعيننا حساسة لعدة تغييرات وتطورات، ولكن متابعة حالتها أولا بأول هو أمر ضروري لكل مرحلة.

ونقلت صحيفة "ميرور" البريطانية عن مجموعة من الأطباء البريطانيين الدليل الشامل لهذه التغيرات وفقا لكل مرحلة عمرية وسبل العناية بها في إطار الأسبوع الوطني لصحة العين في المملكة المتحدة.

الأطفال والمراهقون

أظهرت الأبحاث أن واحدا فقط من كل ٥ أطفال يراجعون حالة عيونهم بانتظام، الأطفال قد لا يدركون أن لديهم مشاكل في البصر، لذلك فمن المهم بالنسبة لهم مراجعتها بشكل دوري.

ودون النظارات الصحيحة فقد تحدث مشاكل في المستقبل.

وذكر الأطباء أنه إذا لم يتم تصحيح ضعف البصر لدى الأطفال بحلول سن الثامنة، فإنه لا يمكن تصحيحه تماما فيما بعد حتى مع ارتداء النظارات، كما أن الأداء المدرسي يمكن أن يتحسن بشكل كبير مع النظارات المناسبة أيضا.


العشرينات والثلاثينات

● تلف الشمس

الشمس يمكن أن تؤدي إلي تدهور حالة العين، فالناس يستخدمون الكريمات الواقية من الشمس، لكنهم لا يعتنون بالقدر نفسه بأعينهم.

ويمكن أن تعاني القرنية من حروق الشمس، الأمر الذي يؤدي إلى مشاكل في وقت لاحق، لذلك يجب ارتداء النظارات الشمسية.

● قصر النظر

في السنوات الأخيرة كانت هناك زيادة كبيرة في عدد الأشخاص الذين تم تشخيصهم بقصر النظر في بريطانيا وحدها، بمعاناة ٢٧٪ من البالغين الآن من قصر النظر، مقارنة مع ١٠٪ فقط في الستينات.

وقصر النظر أمر بسيط يمكن تصحيحه بالنظارات أو العدسات، لذلك فلا داعي للإهمال.

● وقت الشاشة

إن شاشات التلفزيون والهاتف والكمبيوتر نفسها لا تؤثر على رؤية الناس، ولكن كلما استخدمت عينيك كلما تعرضت للتعب، لذا يجب الحرص على الحصول على فترات راحة.


الأربعينات والخمسينات

● بعد النظر

إذا وجدت نفسك تحمل ورقة بعيدا عنك، فقد تكون تعاني من طول النظر أو بعد النظر، ويصبح هذا الأمر أكثر شيوعا بعد سن الـ٤٠، حتى بالنسبة لأولئك الذين لم يكن لديهم مشاكل مع رؤيتهم من قبل.

ومن الأهمية أن تكون هناك نظارات تعالج هذا الغرض خاصة بك، بدلا من الاعتماد على النظارات الجاهزة التي لن تصحح المشكلة تماما.

والنظارات الجاهزة هي مجرد نظارات معظمة من نقاط قوة مختلفة، في حين أن النظارات المناسبة سوف تصحح أي مشكلة في العين، وهذا يعني رؤية صورة أكثر وضوحا، وليس فقط أكبر.

● جفاف العينين

مع تقدم العمر تنتج الغدد المسيلة للدموع كمية أقل، مما يؤدي إلى جفاف العين وتهيجها.

والنساء أكثر من يعانين من هذه المشكلة، لأنه يمكن أن تكون بسبب الهرمونات، ولكن أيضا بسبب تكييف الهواء والعدسات اللاصقة والأدوية.

وقد تفرز العين المزيد من الدموع في بعض الأوقات، لذا يجب الحصول على فترات راحة من الشاشات، وومض العين بانتظام لتجديد الرطوبة بها، أو استخدام قطرات العين.

الستينات

● المياه البيضاء

بعد الأربعينات يصاب الجميع بشكل من أشكال إعتام عدسة العين، ومعظم الحالات تحتاج إلى المتابعة بدلا من العلاج.

وفي الحالات المتقدمة قد تكون هناك حاجة إلى عملية جراحية لاستخراج المياه البيضاء، إنها واحدة من أكثر العمليات الروتينية في الطب الحديث، مع معدلات نجاح عالية جدا.

● الضمور البقعي المرتبط بالعمر

تسبب الحالة فقدان البصر المركزي التدريجي، وهو ما تراه عند التركيز مباشرة إلى الأمام.

لسوء الحظ، ليس هناك علاج لهذه الحالة، على الرغم من وجود حقن يمكن أن توقف تقدمها، ويمكن أن تؤدي إلى العمى إذا تركت دون علاج.

تعليقات