مجتمع و صحة

ممارسة "يوجا" العين.. الطريقة والفوائد

الإثنين 2017.8.28 10:43 صباحا بتوقيت ابوظبي
  • 382قراءة
  • 0 تعليق
الدراسات تؤكد أهمية اليوجا للعين

الدراسات تؤكد أهمية اليوجا للعين

توصل مسح حديث أجراه مكتب الإحصاءات الوطنية البريطاني إلى أن 72% من البالغين في بريطانيا يستخدمون الكمبيوتر يوميا. في حين توصل مسح آخر أجرته مؤسسة أوفكوم إلى أن ما يزيد عن 50% من النهار يضيع في استخدام وسائل الاتصال، وهو وقت أكثر من متوسط الوقت الذي ينامه الشخص.

وخلال كل هذا يتم استهلاك إحدى حواسنا أكثر من الحواس الأخرى؛ عيننا. لحوالي 9 ساعات يوميا تبقى مركزة على الشاشات سواء كانت على جهاز لاب توب أو هاتف ذكي أو تليفزيون، ما يزيد من الإصابة بضعف البصر أو إجهاد العين.

وحسب إحدى الدراسات الحديثة، يعاني 70% من البالغين الأمريكيين من ضعف البصر. ويوضح خبراء صحة العين أن هذا المرض أصبح منتشرا في زمننا هذا، للاعتماد على التكنولوجيا الحديثة بشكل كبير في العمل والحياة اليومية، على عكس ما كان يحدث قديما من الاعتماد على الصحف والكتب ذات اللونين الأسود والأبيض فقط.

وتشمل أعراض إجهاد العين، جفاف العين والصداع والدوار وحكة في العين وازدواج الرؤية أو الضبابية. ويختلط الأمر في بعض الأحيان ما بين إجهاد العين وضعف النظر لتشابه بعض الأعراض بينهما.

كما يعتقد معظمنا أن إجهاد العين مجرد مشكلة عرضية ستنتهي بمجرد التوقف عن التحديق في شاشات الهواتف والأجهزة التكنولوجية. لذلك ينبغي استشارة طبيب عيون على الفور في حالة استمرار هذه الأعراض ولمعرفة نوع الإصابة في العين على وجه التحديد.

لكن هناك أشياء أخرى يمكنك القيام بها ببساطة على مدار اليوم، لجعل عيونك "سعيدة"، مثل أخذ استراحة دورية من الأجهزة الرقمية على مدار اليوم أو ممارسة "يوجا العين"، حسب موقع نت دكتور.

ويوجا العين تعني استخدام جميع العضلات التي تدعم حركة العين من أجل المساعدة على مرونتها أفقيا ورأسيا وزيادة التركيز. وممارسة يوجا العين يساعد العين على تحمل متطلبات عالمنا الرقمي.

وإليك طريقة يوجا العين..

في الصباح

انظر للأعلى والأسفل 5 مرات ثم أغلق عينك.

افتح عينك، انظر يسارا ويمينا 5 مرات ثم أغلق عينك مرة أخرى.

افتح عينك، انظر إلى جهة اليمين العلوي واليسار السفلي 5 مرات ثم أغلق عينك.

افتح عينك، انظر لجهة اليسار العلوي واليمين السفلي 5 مرات ثم أغلق عينك.

أفرك كفي يديك جيدا لمنحهما الدفء ثم ضعهما على عينك قليلا.

على مدار اليوم

أفرد ظهرك على الكرسي حتى تشعر بالراحة، حرك عينك لأعلى وأسفل ويمينا ويسارا وفي حركة دائرية. ابدأ ذلك ببطأ ثم زود السرعة كلما زاد الوقت.

أغلق عينك وافرك كفي يدك حتى يصبحا دافئين، وضعهما برفق على جفونك دون لمسهما مباشرة، ما سيمنح عينك راحة واسترخاء هائلين.

كرر ما سبق 3 مرات.

في المساء

أغلق العين اليمنى وغطيها بيدك اليمنى برفق.

ابدأ الوميض بعينك اليسرى. تخيل أن الرموش تسحب الجفن لأسفل وترفعه لأعلى، حتى يكون الجفن مجرد تابع لحركة الرموش دون أي ضغط أو توتر. ثم قم بالأمر ذاته مع العين اليمنى.

إذا أردت مزيدا من الاسترخاء يمكنك تدليك مقدمة رأسك أثناء هذا التمرين للمساعدة في تخفيف التوتر.

قبل النوم (تراتاكا)

تعتبر التراتاكا من أقدم أنواع يوجا العين وتتميز ببساطتها الشديدة رغم تأثيرها المذهل في تطهير العين. وتشمل هذه الممارسة إشعال شمعة والجلوس على بعد متر منها في وضع مريح، حدق في لهب الشمعة حتى تبدأ العين في إفراز الدموع، وبعد الانتهاء ارقد على ظهرك واسترخِ لمدة 10 دقائق.

تعليقات