تكنولوجيا وسيارات

خلل يصيب فيسبوك ويكشف بيانات 14 مليون مستخدم

الجمعة 2018.6.8 11:36 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 109قراءة
  • 0 تعليق
خلل في فيسبوك يصيب نحو 14 مليون مستخدم

خلل في فيسبوك يصيب نحو 14 مليون مستخدم

حذرت شركة فيسبوك من أن خللا في البرمجيات (سوفت وير) ربما يكون أثر على ملايين من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي، وأنهم نشروا عن غير قصد معلومات خاصة بصورة علنية.

وتسبب الخلل في نشر مشاركات لنحو 14 مليون مستخدم وعرضها على "الجميع"، حتى إذا كان المستخدم قد اختار عدم نشرها على العام وجعلها مقيدة، بحيث لا يراها أي مستخدم آخر ليس في قائمة أصدقائه "أصدقاء الأصدقاء"، حسب "بي بي سي".

واعترفت إيرين إيجان، رئيسة الخصوصية في فيسبوك، بهذا الخلل، وقدمت اعتذارا رسميا للمستخدمين، وقالت: "وجدنا مؤخرا خللا يقترح تلقائيا النشر علنا على بعض المستخدمين أثناء إعدادهم مشاركاتهم على فيسبوك. تداركنا الخطأ وأصلحنا الخلل، وسنخبر جميع الأشخاص المتضررين ونطالبهم بمراجعة أي مشاركات نشروها خلال تلك الفترة".

وسيتم إشعار المستخدمين الذين ربما تأثروا سلبا بهذا الخلل، وعددهم تقريبا 14 مليون مستخدم، بما تم نشره على العام في تغذية الأخبار الخاصة بهم.

وأضافت: "لكي أكون واضحة، لم يؤثر هذا الخلل على أي شيء نشره الأشخاص من قبل، وما زال بإمكانهم اختيار جمهورهم كما هو الحال دائما. نود أن نعتذر عن هذا الخطأ".

وكان الخلل نشطًا في الفترة بين 18 و22 مايو/أيار، بحسب متحدثة فيسبوك، لكن الموقع استغرق حتى 27 مايو/أيار لإعادة الوضع إلى السابق وتفعيل خصوصية مشاركة المنشورات، أو أي طريقة يريد بها المستخدم نشر مشاركاته.

وعلى الرغم من أن هذا الخلل يعد بسيطا نسبيا مقارنة بالمشكلات الأخيرة التي تواجه الشركة، فإنه يمثل انحرافا محرجا آخر لشركة تتعرض بالفعل لانتقادات هائلة بسبب مخاوف تتعلق بالخصوصية.

وخضعت فيسبوك لاستجواب هذا الأسبوع حول الخصوصية، وأجابت عن تساؤلات تتعلق بطبيعة تبادل البيانات مع مصنعي أجهزة الهاتف، بمن في ذلك المصنعون الصينيون Huawei وZTE.

وسيتم عرض إشعارات توضيحية وبيانية قريبا للمتضررين من الخلل الأخير، مع إمكانية مراجعة المشاركات التي ربما تم نشرها بشكل عام عن طريق الخطأ.

تعليقات