تكنولوجيا

5 بدائل لموقع فيسبوك بعد كارثة تسريب البيانات الخاصة

الإثنين 2018.4.23 03:01 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 346قراءة
  • 0 تعليق
بدائل متعددة لموقع فيسبوك

بدائل متعددة لموقع فيسبوك

يخوض مارك زوكربيرج، مؤسس موقع وشركة فيسبوك Facebook، تحديًا كبيرًا للحفاظ على ثقة المستخدمين بعد فضيحة تسريب وتداول بيانات ومعلومات أكثر من 87 مليون مستخدم من قبل شركة كامبريدج أناليتيكا Cambridge Analytica للاستشارات السياسية.

وخضع مارك زوكربيرج مؤخرًا للاستجواب أمام جلسة مشتركة بمجلس الشيوخ الأمريكي، بعدما تم الكشف خلال الأسابيع القليلة الماضية عن أن شركة كامبردج أناليتيكا حصلت على معلومات من حسابات المستخدمين، وقيل إنها استخدمت لمساندة حملة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الانتخابات الأخيرة.

ونفت كامبريدج أناليتيكا تورطها في الواقعة، وقالت إنها اشترت المعلومات من منشئ تطبيق "This Is Your Digital Life"، دون معرفة أنه تم الحصول عليها بطريقة غير صحيحة، مشددة أنها حذفت جميع البيانات بمجرد علمها بملابسات الموقف.

شبح رحيل المستخدمين

وخلال بيانه الذي اعترف فيه بأن الشبكة الاجتماعية العملاقة "ارتكبت أخطاء" بسبب فضيحة "كمبردج أناليتيكا"، أكد مارك أيضًا أنه حدث "خرق للثقة" بين الشركة وبين مستخدميها.

وقال زوكربيرج إن شركته تطور حاليًا أدوات جديدة لتحديد الحسابات المزيفة في فيسبوك، وتعهد بتقديم سلسلة من التغييرات على سياسة عمل الموقع، وإجراء تدقيق كامل لأي تطبيق يقوم بنشاط مشبوه، وحظر أي مطور لم يوافق على مراجعة دقيقة لنشاطه، وحظر مطوّري البرامج الذين أساءوا استخدام معلومات التعريف الشخصية، وتقييد وصول المطورين لبيانات "أكثر" لمنع الأنواع الأخرى من إساءة الاستخدام.

هل من بديل لـ فيسبوك؟

وبعد فضيحة تسريبات "فيسبوك"، والحديث عن المخاوف بشأن ترك المستخدمين لمنصة التواصل الاجتماعي الأهم والأكبر في العالم، ظهر الحديث عن العديد من موقع التواصل البديلة، مثل:

1- Google+


هو موقع تواصل اجتماعي تابع لشركة جوجل Google، وأحد خدمات ومنتجات الشركة مثل جيميل Gmail وبلوجر ومحرك بحث جوجل وغيره، وما يميزه، أنه يضم ملايين الأشخاص في جميع المجالات والتخصصات، كما أنه يقدم العديد من المميزات والخصائص التي تجعله منافسا قويا لفيس بوك، سواء بمكالمات الفيديو أو المحادثات الجماعية والمنتديات.

2- Interntions


موقع هام للمغتربين أو من يفكرون في السفر لأي دولة بالعالم، ويحتوي على ما يزيد عن مليون عضو، ويقومون بالنشر في 190 دولة، لذلك تستطيع التواصل مع المغتربين الآخرين أو الأشخاص الذين يدرسون في الجامعة الخاصة بك أو الذين يعملون في نفس مجالك.

3- muut


يتميز هذا الموقع باشتماله على جميع خصائص موقع فيسبوك، ويتيح للمستخدم إنشاء المجتمع الخاص به، وإنشاء مجموعات للنقاش والمحادثات الجماعية.

4- Linkedin


موقع اكتسب شهرة كبيرة بين مجتمع رجال الأعمال والشركات ورواد الأعمال، ويقدم أفضل وأسهل الوسائل لبناء العلاقات التجارية. يضم أكبر عدد من المستخدمين من المدراء والتنفيذيين والموظفين في عدد لا حصر له من الشركات والمصانع حول العالم، ويقوم بالربط فيما بينهم من حيث المجالات والخبرات.

5- netlog

موقع تواصل اجتماعي مميز يزداد انتشاره يوما بعد يوم، وبلغ عدد مستخدميه أكثر من 150 مليون شخص، وهو موقع مفيد يجذب جميع الجنسيات بتعدد لغاتهم المختلفة ويحتوي على جميع الخصائص والمميزات الموجودة في مواقع التواصل الاجتماعي.


تعليقات