منوعات

انطلاق المهرجان القومي للسينما المصرية

الخميس 2017.10.19 02:33 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 457قراءة
  • 0 تعليق
انطلاق الدورة 21 للمهرجان القومي للسينما المصرية

انطلاق الدورة 21 للمهرجان القومي للسينما المصرية

تحت شعار "السينما شعاع للغد" بدأت الأربعاء عروض أفلام المهرجان القومي للسينما المصرية في دورته الحادية والعشرين التي ينظمها قطاع صندوق التنمية الثقافية بقاعة سينما الهناجر بدار الأوبرا المصرية، والذي يستمر حتى 26 أكتوبر/تشرين الأول الجاري. 

وقال المخرج سمير سيف رئيس المهرجان إن المهرجان سيكرم 4 من نجوم وصناع السينما المصرية هم الممثلة لبنى عبد العزيز ومدير التصوير محسن أحمد والمخرج خيري بشارة والمونتيرة ليلى فهمي.

وأشار إلى أن المهرجان سوف يكتفي بحفل الختام فقط أسوة بالمسابقات السينمائية في كبرى دول العالم مثل جائزة أوسكار في أمريكا وجائزة سيزار في فرنسا. 

واعتبر سيف أن خروج المهرجان لمحافظات أخرى غير القاهرة خطوة ضرورية وهامة وإن جاءت متأخرة، في محاولة لتحقيق العدالة الثقافية وعدم تهميش المحافظات المصرية الأخرى. وتقام العروض في محافظات القاهرة والإسكندرية والدقهلية والأقصر والمنيا وسوهاج وشمال سيناء. 

ويشمل المهرجان مسابقتين إحداهما للأفلام الروائية الطويلة وتضم 21 فيلما وتبلغ قيمة جوائزها مليون جنيه مصري (57 ألف دولار) والأخرى للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة والرسوم المتحركة وتضم 86 فيلما وتبلغ قيمة جوائزها 184 ألف جنيه (10 آلاف دولار). كما تم استحداث جائزة للملابس وجائزة للصوت. 

 وحول سبب إلغاء عروض الأفلام الطويلة في القاهرة هذا العام، قال سيف لـ"بوابة العين" الإخبارية إنه "للأسف جميع الأفلام الروائية المتقدمة للمنافسة جميعها من إنتاج 2016، وبالتالي شاهدها الجمهور منذ أشهر طويلة فلا معنى لإعادة عرضها، لكن سيتم عرضها في المحافظات الأخرى دون القاهرة“.

يقام حفل ختام المهرجان وإعلان الجوائز وتسليم دروع المكرمين يوم 26 أكتوبر/تشرين الأول على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية في القاهرة.

تعليقات