حوادث

بالصور.. رجال إطفاء يرصدون تحديات إخماد حريق كاتدرائية نوتردام

الثلاثاء 2019.4.16 03:20 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 159قراءة
  • 0 تعليق
حريق كاتدرائية نوتردام الفرنسية

حريق كاتدرائية نوتردام الفرنسية

عوارض سقف خشبية وسطح حجري وبنية قوطية الطراز حادة الارتفاع، كانت جميعها عوامل صعبت محاولات السيطرة على الحريق الذي طال كاتدرائية نوتردام في العاصمة الفرنسية، مساء الإثنين، وجعلت رجال الإطفاء يستحقون الثناء على جهودهم.

وطال التدمير أحد أبراج الكاتدرائية التي يبلغ عمرها قرونا زمنية ومساحة كبيرة من السقف، لكن تم إنقاذ برجي الجرس والمبنى الرئيسي. المشكلة الأكبر، من وجهة نظر الخبراء، كانت هي الوصول لعوارض السقف الخشبية التي شكلت الإطار لسقف الكاتدرائية، بحسب شبكة "سي إن إن" الأمريكية.


وقال جريج فافر، رجل إطفاء سابق بإدارة مكافحة الحرائق في سانت لويس الأمريكية، إنه كان واضحًا خلال العشرين دقيقة الأولى أن الحريق سيكون سيئًا.


ما أن اشتعلت النيران في العوارض الخشبية، صعّب السطح الحجري مهمة رجال الإطفاء خارج البناية في الوصول إلى مصدر الحريق؛ حيث إن الحجارة تحبس الحرارة والدخان، ما يمنع وصول المياه إلى الداخل.


وما شكل تحديًا أيضًا في عملية السيطرة على الحريق، كان الارتفاع الشاهق للكاتدرائية، فتوافر كمية أكبر من الأكسجين منح الحريق قدرة أكبر على الاشتعال وصعب جهود الوصول إلى مصدره.


الخيارات الجوية مثل التي اقترحها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كانت تعد غير واقعية، حيث اقترح ترامب خلال تغريدة عبر "تويتر" استخدام الطائرات الناقلة للمياه من أجل سرعة إخماد الحريق.


لكن الأستاذ المساعد في علوم الحرائق بكلية جون جاي للعدالة الجنائية بجامعة مدينة نيويورك، جلين كوربيت، استبعد استخدام المروحيات في إطفاء الحريق، موضحًا أنه لا يمكن لمروحية التحليق في هواء ساخن.


وقالت وكالة الدفاع المدني الفرنسية، في رد على مقترح الرئيس الأمريكي، إن أي محاولة لإلقاء مياه من الهواء ستضعف بنية الكاتدرائية وستؤدي إلى إلحاق أضرار بالمباني المجاورة.

لكن بالرغم من التحديات الضخمة، تمكن الـ400 رجل إطفاء من إنقاذ مساحة كبيرة من الكاتدرائية، وقال توماس فون إيسن مفوض سابق بإدارة مكافحة الحرائق بمدينة نيويورك وخدم خلال هجمات 11 سبتمبر، إن "حقيقة قدرة رجال الإطفاء على السيطرة على انتشار الحريق وإنقاذ مساحة كبيرة من المبنى، كبرجي الجرس، إنها جهود جبارة".


تعليقات