اقتصاد

تدشين أول جسر سريع للربط بين الصين وروسيا

الأحد 2016.12.25 04:47 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1493قراءة
  • 0 تعليق
مشروع جسر للربط بين الصين وروسيا

مشروع جسر للربط بين الصين وروسيا

أعلنت السلطات الصينية، أمس السبت، البدء في إنشاء أول جسر سريع يربط بين الصين وروسيا فوق نهر هيلونغجيانغ بداية من السبت المقبل، وهذا المشروع يعد الأول من نوعه بين البلدين بعد محادثات استمرت بينهما 28 عاماً.

وفقاً لما ذكرته شبكة الشعب الصينية الناطقة باللغة الصينية، صرح "لو هاو" عضو لجنة الحزب الشيوعي الصيني بمقاطعة "هيلونغجيانغ" أثناء حفل وضع حجر الأساس، بأن الجسر يعد رابطاً دولياً مهماً وجزءاً من الممر الاقتصادي بين الصين ومنغوليا وروسيا.. وسيعمق التعاون بين المنطقتين المتجاورتين.

حيث يبلغ طول الجسر 1283 كيلو متر ويبلغ عرضه 14,5 كيلومتر، وهو الأول الذي يربط بين الدولتين، من بلدة خيخه الحدودية في مقاطعة هيلونجيانغ في شمال شرقي الصين إلى مدينة بلاجوفشينسك الروسية

ووفقاً لما صرح به مسؤول بهيئة مرور مقاطعة هيلونجيانغ، سوف يفتتح الجسر رسمياً في أكتوبر/تشرين الأول 2019، وستصل حجم تكلفته ما يقرب إلى 2,47 مليار يوان (355,6 مليون دولار أمريكي)

ويعزز هذا المشروع بشكل كبير التنمية الاقتصادية والاجتماعية الصينية الروسية عبر المضيق. وبحلول عام 2020، سوف يصل حجم حركة مرور المسافرين والبضائع بين الجانبين عبر هذا الجسر إلى 1480000 راكب و3090000 طن بضائع، أي بزيادة قدرها 10 أضعاف الحجم الحالي.

كما تعتزم الحكومتان إقامة شركة مشتركة تتولى مسؤولية التشغيل والصيانة وتحصيل الرسوم، حسبما ذكر تيان لين رئيس مكتب هيلونغجيانغ لإنشاء الطرق.


تعليقات