مجتمع

أول بلدية نسائية بالسعودية في المدينة المنورة

الثلاثاء 2017.11.21 11:31 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 554قراءة
  • 0 تعليق
المرأة السعودية شريك التقدم في المملكة

المرأة السعودية شريك التقدم في المملكة

أعلنت المملكة العربية السعودية تأسيس أول بلدية نسائية بها في منطقة المدينة المنورة، تقوم على خدمة المرأة واستثمار القدرات الإبداعية لها، والسعي لتمكينها بوصفها الذراع المشارك في تحقيق رؤية المملكة وخطط التحول الوطني.

وتأتي الخطوة في إطار توجه الجهود الحثيثة التي تبذلها حكومة المملكة العربية السعودية من أجل تمكين المرأة تبعا لرؤية 2030 التي تضع من ضمن أهدافها رفع نسبة مشركتها في سوق العمل وإتاحة الفرصة لتنمية مواهبها الإبداعية وتفعيل دورها في المحفل الاقتصادي، وجعلها شريكا أساسيا في عمليات الحداثة والتطوير. 

وقال سلامة الوهيبي، المتحدث الإعلامي لأمانة منطقة المدينة المنورة، إن القرار جاء تنفيذا لما قضى به قرارات مجلس الوزراء ذات الصلة بإنشاء إدارات نسائية لدى الأجهزة الحكومية، لتبادر المدينة المنورة باستحداث بلدية فرعية نسائية على غرار البلديات الفرعية القائمة التي يعمل فيها الذكور.

وأوضح الوهيبي أن البلدية الجديدة ستتعامل في الهيكل الوظيفي بالمساواة بالبلديات الفرعية الأخرى، وتتبع في هيكلها التنظيمي، لوكيل الأمين لشئون البلدية والضواحي، وجمع شتات العنصر النسائي الموجود في إدارات الرقابة وما يتعلق بشؤون المرأة والتجهيز غيرها، في هذه البلدية التي ستسهم في خلق فرص وظيفية جديدة للنساء.

وأشار إلى تخصص البلدية المستحدثة بتقديم كل الخدمات النسائية من إصدار رخص المحلات التجارية والبناء والشهادات الصحية للعاملات والاستثمارات وكل ما يتعلق بالمرأة، لافتا إلى أن هناك مقترحات لتشكيل واستحداث أقسام نسائية في البلديات الفرعية الأخرى.

وتشهد العاصمة السعودية الرياض هذه الأيام تدشين حملة وطنية لتمكين المرأة تحت شعار “تمكين المرأة.. تمكين المجتمع” ينظمها برنامج الأمان الأسري الوطني، حيث يضاء برج المملكة اللون الرسمي للحملة العالمية لمكافحة العنف ضد المرأة باللون البرتقالي في الفترة بين 23 إلى 25 من شهر نوفمبر الجاري.

وعلى مدار الستة شهور المنقضية شهدت المملكة العديد من القرارات والأوامر الملكية التي أعلنها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان بمنح المرأة حق قيادة السيارة، وإتاحة الفرصة لها بالحصول على الخدمات الحكومية كافة دون مطالبتها بموافقة ولي أمرها، كما تشهد المملكة في الفترة القادمة أول تواجد للنساء في مقاعد المشجعات في اللقاءات الرياضية. 

تعليقات